كلية الطب البيطري بجامعة القادسية تنظم دورة تدريبية حول المستوى البروتيني في الانسجة الحيوانية

اقام فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية دورة تدريبية حول تقيم المستوى البروتيني في الانسجة الحيوانية باستخدام تقنية RT-qPCR:
‏Evaluation the mRNA expression of protein in animals tissue حاضر فيها أ.م. د. حازم كريم ناصر و أ.م. د. سمير احمد عبد الرضا وم. م. اصيل عبد الحمزة

تهدف الدورة الى تحديد مستوى التعبير الجيني لبروتين معين وحسب نوع المشروع الذي تستهدفه الدراسة العلمية من قبل الباحثين

تضمنت الدورة عدة محاور منهل كيفية وضع الخطة البحثية لاستهداف البروتين الذي تشتمل عليه الدراسة العلمية وكيفية تصميم البرايمر الخاص بذلك البروتين وتحديد فعاليته قبل تصنيعه وكذلك كيفية اخذ العينات واختيارها من الانسجة الحيوانيه بطريقة علمية وتجاوز اسباب مشكلات التحلل وتلف الحامض النووي الرايبوسومي mRNA وتقيمه قبل استخدامه في التجربة ، كذلك تناولت الدورة كيفية صنع الحامض النووي المتمم بعد تحويل mRNA الى Complementary DNA بعملية cDNA وتقيم المادة المنتجة بعد هذه العملية ثم بعد ذلك تقيم المستوى للحامض الرايبوسومي mRNA في مختلف الاعضاء او الانسجة.

بينت الدورة ماهي الاخطاء العلمية التي ممكن حدوثها خلال التجربة وكيفية معالجتها للوصول لنتائج علمية دقيقة و توضيح انواع الطرق المستخدمة لتحليل القيم الاحصائية الناتجة من خلال هذه التقنية حسب نوع التجربة والعينات التي استخدمت في التجربة ، بالإضافة الى ما تقدم تم مقارنة الايجابيات والسلبيات لهذه التقنية بالمقارنة مع التقنيات الحديثة الاخرى التي تستخدم في تقيم البروتينات مثل التقييم المناعي الفلورسنت والويسترن بلوت والترسيب المناعي للبروتينات.

اوصت الدورة بأهمية هذه التقنية في البحوث العلمية ولكن يجب تأكيد نتائجها باستخدام تقنيات اخرى تحدد البروتين الحقيقي المتكون بعد التعبير الجيني في خلايا حيوانية معينة ..

اوصت الدورة بضرورة الاهتمام بأهمية اختيار هذه التقنية العلمية خلال التجارب البحثية لأهميتها ولتقيم وتحديد الهدف من الدراسة العلمية حسب التدرج العلمي للمشروع العلمي ومنها التحديد الرايبوسومي للبروتين.
بالإضافة لذلك تم التطرق الى أهمية هذه التقنية مقارنة مع التقنيات الحديثة الاخرى ، وكذلك التطبيقات التي يتم استخدامها فيها ، بالإضافة نقاط الضعف والقوة التي يجب معالجتها اثناء الاستخدام التطبيقي عمليا لهذه التقنية وايضا الاحتياجات والفروقات لهذه التقنية والكلفة الاقتصادية مقارنة بالفائدة العلمية التي يتحصل عليها الباحث اثناء استخدام هذه التقنية.