كلية الصيدلة بجامعة القادسية تعقد حلقة نقاشية حول الكرافين…المادة العجيبية

برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري
وبإشراف عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور ليث محمد عباس عقدت كلية الصيدلة حلقة نقاشية حول الكرافين…. المادة العجيبة عبر برنامج الزوم القتها م.د.تغريد باقر علوان التدريسية في كلية التربية ابن الهيثم.

تناولت الحلقة مفهوم الكرافين كونها مادة متآصلة من الكربون، ثنائية الأبعاد بنيتها البلورية سداسية (وتسمى أيضا قرص العسل أو سلك الدجاج). وهي أرفع مادة معروفة على الإطلاق حتى الآن، يعادل سمكها ذرة كربون واحدة فقط، ورغم ذلك تعتبر إحدى أقوى (أمتن) المواد المعروفة. تعتبر من موصلات الكهرباء وكفائتها ذات كفاءة النحاس، وهي أفضل موصل للحرارة على الإطلاق، وتكاد مادة الجرافين تكون شفافة تمامًا، ورغم ذلك فهي أيضًا كثيفة للغاية لدرجة عدم سماحها بعبور أصغر ذرة (الهيليوم) من خلال هيكلها السداسي.

توصلت الحلقة الى انه
يعتقد على نطاق واسع أن مادة الغرافين هي البديل لمادة السليكون. إن مميزات مادة الغرافين لا تكاد تٌضاهى فهي صلبة جدا ورقيقة وسعرها مناسب.

اوصت الحلقة ان الكرافين من المواد التي تحظى بمستقبل كبير في المجال الصناعي حيث تقوم العديد من الشركات حاليا بمحاولات للاستثمار فيها. إن تصور الاستخدامات المستقبلية للغرافين يُمكن مقارنته باستخدام البلاستك (النايلون).