ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة (الاندماج الأكاديمي وعلاقته بإدراك المخاطر لدى طلبة الجامعة) للطالب محمد راضي ياسر بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حليم صخيل مالك .
استهدف البحث الحالي التعرف إلى :
1. الاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة .
2- دلالة الفروق في الاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغيري الجنس ( ذكور ، اناث ) والتخصص ( علمي ، إنساني ) .
3-إدراك المخاطر لدى طلبة الجامعة .
4- دلالة الفروق في إدراك المخاطر لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغيري الجنس ( ذكور ، اناث ) والتخصص ( علمي ، إنساني ) .
5- طبيعة العلاقة الارتباطية بين الاندماج الأكاديمي وإدراك المخاطر لدى طلبة الجامعة .
6- دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين الاندماج الأكاديمي وإدراك المخاطر لدى طلبة الجامعة وفقا لمتغيري الجنس ( ذكور ، اناث ) والتخصص ( علمي ، إنساني ) .
وقد شملت عينة البحث النهائية ( 400 ) طالب وطالبة من طلبة جامعة القادسية . وقد تبنى الباحث مقياس عفيفي ( ٢٠١٦ ) لقياس الاندماج الأكاديمي الذي يقيس ثلاثة أبعاد هي : الاندماج السلوكي والاندماج الانفعالي والاندماج المعرفي .
وقد تحقق الباحث من صدق المقياس وثباته . كما تبنى الباحث مقیاس حسن ( ۲۰۲۱ ) لقياس إدراك المخاطر ، والذي يقيس ثلاثة مجالات هي : المخاطر الصحية والمخاطر الأمنية والمخاطر البيئية ، وقد تحقق الباحث من صدق وثبات المقياس .
توصل البحث إلى النتائج الآتية :
1. يتمتع طلبة الجامعة بدرجة جيدة من الاندماج الأكاديمي .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاندماج الأكاديمي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص .
3- يتمتع طلبة الجامعة بدرجة جيدة من إدراك المخاطر .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك المخاطر تبعا لمتغيري الجنس والتخصص .
5- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الاندماج الأكاديمي وإدراك المخاطر .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الاندماج الأكاديمي وإدراك المخاطر تبعا لمتغيري الجنس والتخصص.
واستكمالاً للنتائج التي توصل إليها البحث الحالي أوصى الباحث بتوصيات ومقترحات عدة.
تضمنت الرسالة اربعة فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .