ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية الموسومة (صورة المرأة في شعر عبد الزهرة يوسف)
لطالبة الماجستير أسماء عدنان نعمة ، قسم اللغة العربية
تهدف الرسالة إلى محاولة لدراسة الشعراء الذين لم يسلط الضوء على تجاربهم ومنهم الشاعر (عبد الزهرة يوسف) من شعراء قصيدة النثر الذين مثلوا المرأة خير تمثيل فكان حضورها طاغياً على مجاميعه الشعرية، فكان وصف المرأة عنده متجلياُ في شعره قدم بوساطته صوراً متعددة للمرأة .
بينت الرسالة محاولة للكشف عن صورة المرأة في شعر عبد الزهرة يوسف الذي لم يحظ بدراسة اكاديمية جامعية على الرغم من ابداعية المنجز الشعري الذي تزخر به مجموعاته الشعرية، لا سيما صورة المرأة التي اشتمل
عليها هذا المنجز، التي شكّلت ملمحاً لافتاً في سياقات هذا المنجز، حتى استقرت في عنونة بعض مجموعاته الشعرية التي شاع فيها تصوير المرأة حتى غدت ظاهرة بارزة فيها فكأنها جميعاً قد تخصصت بوصف المرأة وتصويرها .
وقد اقتضت طبيعة البحث أنْ انتهج المنهج الوصفي التحليلي بما يوفره من فاعليةٍ في الكشف عن مواطن الابداع في الأعمال الأدبية ومنها الشعرية .
تضمنت الرسالة ثلاثة فصول، فكان الفصل الأول في (تمثلات المرأة في شعر عبد الزهرة يوسف)، إذ قُسِّم هذا الفصلُ على مباحث ثلاثة، في المبحث الأول الذي كان عنوانه (المرأة الحبيبة) درسنا المرأة في شعره بوصفها
حبيبة، تشاطره العواطف والأحاسيس، فجاءت صور الحبيبة على وفق توصيفات خاصة عكست تلك العلاقة الحميمية.
أمّا المبحث الثاني فكان بعنوان (المرأة / الأم)، وفيه قدم الشاعر توصيفاً للأم، توصيفاً كانت الصورة فيه حيّة نابضة بالحياة صورة حاول فيها تجاوز عما هو مألوف في المدونة الشعرية الحديثة والمبحث الثالث(المرأة المخطئة) التي فيها رسم صورة سلبية للمرأة، ولعل مرد ذلك موقف خاص عايشه الشاعر.
أما المبحث الرابع فكان عنوانه (المرأة الجسد)، التي وصف المرأة فيه من خلال وصفه للجسد وأجزائه، فصوّر الأرداف والخصر والعيون والساقين والقدمين فضلا عن الشعر، فجاءت الصور فيها معبرة عن الكل ( المرأة).
أما الفصل الثاني فقد كان في (وسائل تصوير المرأة في شعر عبد الزهرة يوسف) ويراد بالوسائل هي الفنون البلاغية التي وظفها في عملية التصوير الشعري من تشبيه واستعارة وكناية، فجاء هذا الفصل مقسماً على ثلاثة مباحث وهي: المبحث الأول كان في (الصورة التشبيهية) والثاني في (الصورة الاستعارية) أما الثالث والأخير فقد كان في (الصورة الكنائية).
وجاء الفصل الثالث فكان عنوانه (أنماط صورة المرأة في شعر عبد الزهرة يوسف)، إذ تم تقسيمه على ثلاثة مباحث، في المبحث الأول درسنا (الصورة الحسية) وفي الثاني درسنا (الصورة الذهنية المركبة) وفي الثالث درسنا (الصورة القرآنية)، وخُتِم البحث بنتائج قد توصل إليها البحث.