نوقشت في كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية استراتيجية خلايا التعلم في التفكير الناقد لدى طالبات معهد الفنون الجميلة) للطالبة نور الهدى عماد عبد الكاظم وبإشراف أ.م.د عبد الحمزة عبد الأمير
هدفت الرسالة إلى التعرّف على فاعلية استراتيجية خلايا التعلم في التفكير الناقد لدى طالبات معهد الفنون الجميلة
اهم الاستنتاجات تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية (خلايا التعلم) في الاختبار البَعدي للتفكير الناقد، مقارنةً بالمجموعة الضابطة، ويُعزى هذا التفوق إلى ما توفره الاستراتيجية من بيئة تعليمية محفّزة تقوم على التفاعل، والعمل الجماعي، وتحمل المسؤولية الفردية والجماعية، مما يسهم في تنمية مهارات التحليل، والاستنتاج، والتقييم لدى الطالبات
أهم التوصيات ضرورة تهيئة قاعات معاهد الفنون الجميلة بأحدث التقنيات لدعم استراتيجيات التعلم النشط، مثل استراتيجية (خلايا التعلم)، بما يعزز البيئة التفاعلية للتعلُّم. تعميم استخدام (خلايا التعلم) في تدريس مادة (تاريخ الفنون)، لما لها من أثر إيجابي في تنمية التفكير الناقد وزيادة مشاركة الطالبات