نوقشت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (أساليب المواجهة التفاعلية وعلاقتها بالحكمة الإرشادية لدى المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة ) للباحثة ولاء ناظم كريم وبإشراف الاستاذ الدكتور علي صكر جابر
هدفت الرسالة الى تعرف أساليب المواجهة التفاعلية لدى المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والحكمة الإرشادية لدى المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة كذلك العلاقة الارتباطية بين أساليب المواجهة التفاعلية والحكمة الإرشادية لدى المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة
اهم الاستنتاجات يتمتع المرشدون التربويون في المدارس المتوسطة بمستوى مرتفع من أساليب المواجهة التفاعلية ولا سيما الأساليب ذات الطابع المعرفي والروحي مثل “اللجوء للدين” و “طلب الدعم الاجتماعي”، مّما يشير إلى وعيهم بأهمية استخدام استراتيجيات تكيفية فاعلة في البيئة المدرسية
اهم التوصيات ضرورة دمج أساليب المواجهة التفاعلية الفعّالة ضمن برامج إعداد وتدريب المرشدين التربويين في كليات التربية وأقسام الإرشاد النفسي مع التركيز على الأساليب المعرفية والروحية التي أثبتت فعاليتها في دعم الحكمة الإرشادية