رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية بحثت في تحليل محتوى كتاب تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر في جمهورية العراق وما يماثلها في جمهورية السودان على وفق مفهوم الوعي السياسي


نوقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (تحليل محتوى كتاب تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر في جمهورية العراق وما يماثلها في جمهورية السودان على وفق مفهوم الوعي السياسي ” دراسة مقارنة ” ) للباحثة ابتهال حميد راضي وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد طعمة كاظم الحمداوي

 

هدفت الرسالة إلى التعرف على مفاهيم الوعي السياسي في كتاب تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الأدبي في جمهوريه العراق كذلك التعرف على مفاهيم الوعي السياسي في كتاب تاريخ السودان وأوربا الحديث والمعاصر للصف الثاني الثانوي في جمهورية السودان

 

اهم الاستنتاجات أظهرت نتائج التحليل أن كتاب العراق تضمن (8) مفاهيم من أصل (15) مفهوم، ضمته القائمة الرئيسة وبذلك حقق نسبة مقبولة ، إذ تضمنت أكثر من نصف المفاهيم ، اما كتاب السودان قد ضمن (6) مفاهيم من أصل (15) مفهوم ، ولم يتجاوز (50%) من عدد المفاهيم وتعد نسبة ضعيفة . يتضح أن مفهوم (الديمقراطية) في كتاب العراق حقق أعلى تكرار بلغ (214) تكراراً، وجاء بالمرتبة الأولى ويعود ذلك أن معظم الأحداث التي تناولها الكتاب تميزت المطالب الشعبية الواسعة والحركات التي تهدف الى إقامة حكم ديمقراطي وحق الشعب في تقرير مصيره ،بينما حصل مفهوم (المقاومة) أعلى تكرار في كتاب السودان بعدد تكرار بلغ (332) تكراراً، وسبب في ذلك إثراء الكتاب بموضوعات نضال الشعب اتجاه الأحتلال والحركات العديدة التي أبداها الشعب السوداني

 

اهم التوصيات ضرورة تضمين مفاهيم الوعي السياسي من قبل المؤلفين والتي حققت أقل عدد تكرارات وبنسب متدنية في محتوى كتاب التاريخ لما لها من أهمية كذلك إعادة النظر في محتوى كتاب التاريخ للمرحلة المعنية بما يضمن توزيع المفاهيم بصوره متوازنة

التعليقات معطلة.