نوقشت في كلية الهندسة بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير التعديلات المختلفة على مقاومة الخلطات الأسفلتية الساخنة لتشوهات الرصف) الباحث بحر العلوم صلاح مهدي وبإشراف أ.م.د. إحسان علي عبيد
هدفت الدراسة الى التركيز على تحسين الخصائص الفيزيائية والميكانيكية للخلطات الأسفلتية من خلال تعديل البيتومين
كما تضمنت الدراسة تعديل البيتومين المستخدم في الخلطات الأسفلتية باستخدام ثلاثة أنواع من المعدلات: البوليمر (SBS)، الراتنج الصناعي (Novolac)، ومخلفات (Bottom Ash). كما قامت الدراسة بتقييم أداء هذه الخلطات المعدلة من خلال مجموعة واسعة من الفحوصات الفيزيائية والميكانيكية
أثبتت النتائج أن هذا المزيج من المعدلات يساهم في زيادة مقاومة الرصف للتشوهات، مما يعزز من العمر الخدمي للطرق ويقلل من الحاجة إلى الصيانة