نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (اثر ترتيب المهام المنفصلة في التحصيل والتفكير الايجابي لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة اللغة العربية) للباحثة ساجدة محمد علي عبدالحسن الغرابي وبإشراف الاستاذ الدكتورة صفاء وديع عبدالسادة
هدفت الرسالة إلى التعرف على اثر ترتيب المهام المنفصلة في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادة اللغة العربية كذلك التعرف على اثر ترتيب المهام المنفصلة في التفكير الايجابي لدى طالبات الصف الخامس العلمي في مادةاللغةالعربية
اهم الاستنتاجات ان تدريس طالبات الصف الخامس العلمي موضوعات اللغة العربية باستعمال اثر ترتيب المهام المنفصلة افضل من تدريسهن الموضوعات نفسها بالطريقة الاعتيادية كذلك ان اثر ترتيب المهام المنفصلة من الاستتراتيجات التي تذلل الصعوبات التي تواجه المدرس وتقلل من الجهد المبذول وتحد من الوقت المهدور
اهم التوصيات ضرورة اعتماد مدرسي اللغة العربية ومدرساتها اثر ترتيب المهام المنفصلة في تدريس قواعد اللغة العربية وكذلك تدريس فروع اللغة العربية كذلك اقامة برامج تدريبية وورش عمل لتدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على كيفية استعمالها في تدريس اللغة العربية