نوقشت رسالة الماجستير في قسم علوم الحياة بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (أبعاد التربية المستقبلية وعلاقتها بجودة التعليم لدى مدرسي مادة علم الأحياء للمرحلة الثانوية) للباحثة زهراء فالح محمد العارضي وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور كريم بلاسم خلف
هدفت الرسالة إلى التعرف على مدى توافر أبعاد التربية المستقبلية لدى مدريسي مادة علم الأحياء للمرحلة الثانوية كذلك التعرف على مستوى جودة التعليم لدى مدرسي علم الأحياء للمرحلة الثانوية ودراسة العلاقة بين الأبعاد المستقبلية وجودة التعليم لدى مدرسي مادة علم الأحياء للمرحلة الثانوية
اهم الاستنتاجات توافر أبعاد التربية المستقبلية بنسبة متوسط الى جيدة لدى مدرسي مادة علم الأحياء للمرحلة الثانوية وأن الخدمة ومدتها تؤثر بشكل معنوي في بعض الأبعاد وكان لمصلحة ذوي الخدمة الأطول .وكفاءة التعليم عالية لدى من يقوم بتدريس مادة علم الأحياء للمرحلة الثانوية
اهم التوصيات دعم ورفد البعد العلمي والتكنولوجي من خلال مراكز تدريب المدرسين وزيادة درجة الوعي بثقافة التعليم المستقبلية في كافة المدارس والعمل على تصميم برامج تنمية مهنية متطورة يتم تخصصيها لمدرسي علم الأحياء للمرحلة الثانوية