رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية ناقشت التحولات الدلالية للجسد السارد في العرض المسرحي العراقي


 

 

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة القادسية الموسومة بـ (التحولات الدلالية للجسد السارد في العرض المسرحي العراقي) للباحث مصطفى حسن حمزة وزني وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور نور سعيد جبار

 

هدفت الدراسة إلى التعرّف على التحولات الدلالية للجسد السارد في العروض المسرحية العراقية، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة ثلاثة عروض مسرحية، متناولاً من خلالها التحولات الدلالية للجسد السارد في العرض المسرحي العراقي

 

اهم الاستنتاجات شكّل الجسد السارد منظومة حركية متكاملة في عروض حاملة للذاكرة الجمعية، تعمل على تكوين وسيط دلالي للتعبير عن الوعي الجمعي في مواجهة التفكيك الاجتماعي والسياسي

 

كما وتوصّلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها أظهر الجسد السارد في العرض المسرحي العراقي قدرته على تجسيد عملية التفكيك الدلالي لهوية الفرد الواقع تحت وطأة الخطابات الأيديولوجية المتطرفة، عبر تراكيب حركية طقسية تحاكي الواقع

 

 

التعليقات معطلة.