كلية الطب في جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول تقليل الاخطاء الطبية في تشخيص مرض التوحد


برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتورة فردوس عباس جابر الطريحي أقامت كلية الطب في الجامعة ندوة علمية حول (تقليل الاخطاء الطبية في تشخيص مرض التوحد)، شارك فيها أساتذة ومتخصصين وباحثين.

تناولت الندوة التعريف بمرض التوحد (الاوتيزم) على انه حدوث اضطرابات عصبية تؤثر على وظيفة الدماغ وعجز في تطوير المهارات الاجتماعية والتواصل والتوقف في النمو الادراكي الحسي واللغة مما يؤدي الى العزلة والانطوائية للشخص المصاب بالتوحد. ويظهر في خلال السنوات الثلاث الاولى للمولود.

وبينت الندوة ان الاخطاء الطبية في تشخيص اصابة مريض ما بالمرض الذي يعاني منه احدى المشكلات الصحية التي لاتزال تستدعي مزيدا من الانظمة الصحية.

وتهدف الندوة الى كيفية تشخيص مرض التوحد حيث يتم ذلك من خلال قيام الطبيب بعمل فحوصات غير مختبرية لنمو الطفل والتطور العقلي لدية من خلال قيام الطبيب المختص بعمل محادثة مع الاهل للتعرف على المهارات الاجتماعية والسلوكية للطفل، إضافة الى معرفة القدرات اللغوية ومدى تغير وتطور هذه العوامل وفي الوقت الحالي يستطيع الطبيب المختص بالتعاون مع الاهل تشخيص المرض في فترة مبكرة مع نهاية السنة الاولى من عمر الطفل المصاب.

واوصت الندوة الى ضرورة التوعية في تشخيص مرض التوحد وطيف التوحد وتقدير الحالة النفسية للطفل المتوحد اولا واخيرا لأنه هناك ما يسعده ويفرحه ويجعله سعيدا وهناك ما يجعله حزينا، اضافة الى تنمية الثقة بالنفس والاستقلالية مما يعاني منه الطفل التوحدي من فقدان ثقة، ومحاولة تقريب الطفل ودمجه مع اقرانه وشغل الطفل عن الحركات النمطية والتركيز على التواصل مع اقرانه وتدريبه على الدفاع عن نفسه.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *