كلية الهندسة في جامعة القادسية تنظم ندوة علمية بعنوان الطاقة المستديمة وتطبيقاتها في العراق


برعاية رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور فردوس عباس جابر الطريحي نظمت كلية الهندسة في جامعة القادسية ندوة علمية بعنوان (الطاقة المستديمة وتطبيقاتها في العراق).

وتضمنت الندوة ثلاث بحوث منها (توليد الطاقة الكهربائية بتوربينات الرياح)، فيما تناول البحث الثاني (محطات توليد الكهرومائية)، وتطرق البحث الثالث (توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية).

 وتطرقت الندوة الى مصادر الطاقة منها الموارد الطبيعيّة، كالرّياح، والمياه، والشّمس، وأهمّ ما يميزها أنّها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، كونها لا تخلّف غازات ضارّة كثاني أكسيد الكربون ولا تأثر سلباً على البيئة المحيطة بها، كما أنّها لا تلعب دوراً ذا أثر في مستوى درجات الحرارة، وتطرقت ايضا الى مصادر الطاقة المتجدّدة التي تُعتبر متناقضةً تماماً مع مصادرها غير المتجدّدة؛ كالغاز الطبيعي، والوقود النّووي؛ حيث تؤدّي هذه المصادر إلى الاحتباس الحراري، وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون عند استخدامها.

واوصت الندوة الى ضرورة استغلال الطاقة الشمسية وذلك لكونها متوفرة ونظيفة، واستغلال طاقة الرياح لوفرتها وقلة تكاليف اجهزة تور بينات الرياح ويمكن نصبها بأماكن قرب المستهلك، وتجديد منظومات الطاقة الكهرومائية، وأنشاء منظومات سدود حديثة

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *