كلية الزراعة في جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول الاستزراع السمكي وأهميته


برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور فردوس عباس جابر الطريحي اقامت كلية الزراعة في الجامعة ندوة علمية حول الاستزراع السمكيFish Culture، بمشاركة أساتذة وتدريسيين وباحثين.

تناولت الندوة اهم الطرق الكفيلة بتربية الأسماك المرغوبة اقتصاديا في حيزمائي مغلق تحظر في بيئية ومعيشية وغذائية متحكم فيها بواسطة الإنسان مثل الأحواض Ponds والتحويطات الشبكية بأنواعها Net enclosuresوالأقفاص الشبكية العائمة Floating net cages ويقوم المربي بشراء صغار الأسماك من مفقس الاسماك ثمن ضعها في الحوض أو القفص أو التحويطة ويعمل على تغذيتها عند اللزوم كما يتأكد من نوعية وجودة المياه التي تعيش فيها ثم تجمعا لأسماك عندما يبلغ نموها الحجم المطلوب في السوق.

 تطرقت الندوة الى تاريخ الاستزراع السمكي باعتباره حرفة قديمة مارسها قدماء المصريين منذ أكثر من 2500 سنة تقريبًا قبلا الميلاد وهذا ما أكدته النقوش والرسوم الموجودة على جدران المعابد وفي مقابر قدماء المصريين التي تبين حصاد الاسماك من الأحواض السمكية، كما أنا الصينيين القدماء قد ما رسوا  استزراع الأسماك منذ عام 2000 قبل الميلاد.

وتناولت الندوة عدد من المحاور منها التعريف بمفهوم الاستزراع السمكي، وأسباب انتشار المزارع السمكية في العالم، والتعريف بمصادر الحصول على الصغار أو الإصبعيات.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *