إطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تحضير مركبات عضوية جديدة من مشتقات الثايازول


بحثت إطروحة دكتوره في جامعة القادسية كلية التربية تخصص الكيمياء العضوية _بوليمر  (Synthesis and Identification of some Thiazole Dervitives and Study of Flammability for some Thermosetting) للطالبة (صابرين فرحان جواد).

وقد تضمنت الدراسة تحضير مركبات عضوية جديدة من مشتقات الثايازول وتقسيمها بين ثلاث مجاميع حاوية على ذرة البروم ومجموعة المثيل ومجموعة النايترو على التوالي ، وتكون هذه المجاميع بين مركبات ازو وجالكون وقواعد شف، حيث تم تشخيص هذه المركبات بواسطة الاشعة تحت الحمراء FT-IR وطيف الرنين النووي المغناطيسي للبروتونH-NMR والكاربون 13C-NMR.

واخذت عينات صغيرة من هذه المركبات وتم مزجها مع راتنجي البولي استر غير المشبع والايبوكسي وتم دراسة تثبيط اللهوبية وعملية الاحتراق الذاتي ونقصان سرعه الاحتراق وزيادة معامل الاوكسجين المحدد بزياده نسب المضافات للمركبات المحضرة .. حيث اعطت نتائج جيدة لتثبيط اللهوبية باستخدام كل النسب المستخدمة للمضافات مع المركبات المستخدمة . كذلك تم دراسة امتزاجية المضافات داخل الراتنجات المستخدمة وتوضيحها بصور باستخدام مايكروسكوب ضوئي بتكبير ذو قوة 10 أس 100 وايضا اعطت نتائج جيدة لامتزاجيتها مع الراتنجات وانتشارها داخل الراتنجات .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *