اطروحة دكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت تأثير التخدير والعقاقير المهدئة على المناعة الخلوية والخلطية قبل وبعد اجراء العمليات الجراحية للمرضى


ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية الطب بجامعةالقادسية تأثير التخدير والعقاقير المهدئة على المناعة الخلوية والخلطية قبل وبعد اجراءالعمليات الجراحية للمرضى، للطالب خالد لهمود ياسين الگرعاوي.

وتهدف الأطروحة الى تقييم الدور المحتمل للتخديروالجراحة على المناعة الفطرية والخلوية عن طريق قياس مستويات IL-2 و TNF-α و IFN-γ التيهي مؤيدة للالتهابات و IL-10 مضاد للالتهابات من قبل ELISA. تم استخدام قياس التدفق الخلوي لتحديد CD4 و CD8 و CD16 و MCP-1. تمقياس C البروتين التفاعلي وخلايا الدم البيضاء قبل وبعد الجراحة.

وتناولت الاطروحة التخدير العامل الرئيسي الذي يؤثر على النتائج مابعد اجراء الجراحة للمريض. يعتبر التخدير، الإجهاد الجراحي والصدمة عوامل لهاتأثير على الاستجابة المناعية التي يمكن أن تعزز زيادة أو نقصان وسائط المناعة إماعن طريق التأثير المباشر أو عن طريق تحفيز نظام الغدد الصم العصبية. آلية التعديلالمناعي هي عن طريق تغيير التوازن بين الوسائط المؤيدة للالتهابات والمضادللالتهابات وغيرها من الوسائط.

اوصت الاطروحة بعدم وجود ارتباط معنوي بين ادويةوطرق التخدير بالجهاز المناعي للجسم وان التأثير الحاصل في نقص بعص عناصر مناعةالمرضى يعود الى التعرض لصدمة الجراحة وما تبعها من فعاليات واوصت الدراسة بعدالبحث بضرورة دراسة اوسع للجهاز المناعي وزيادة عددية لعينة المرضى مع الاخذ بنظرالاعتبار ضرورة اخذ انواع مختلفة من العمليات الجراحية

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *