ندوة تختص بالحديث عن الانتفاضة الشعبانية أقيمت برعاية عميد كلية التربية بعنوان ( الانتفاضة الشعبانية في رواية قادتها عبد الامير عبيس النموذج)


برعاية عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور خالد جواد العادلي المحترم وبأشراف رئيس قسم التاريخ الأستاذ الدكتور عاصم حاكم الجبوري المحترم اقام قسم التاريخ بحضور السيد عميد الكلية ندوة علمية تخصصية بعنوان” الانتفاضة الشعبانية في رواية قادتها عبد الامير عبيس انموذجا” في يوم الاثنين ١١/٣/٢٠١٩ وعلى قاعة البيروني
وقد توزعت محاور الندوة على المحاضرين المدرجة أسمائهم وعناوين محاورهم في ادناه: ا.د عاصم حاكم عباس الجبوري الذي تولى إدارة الندوة: الانتفاضة الشعبانية الأسباب والنتائج. ا.د محمد صالح الزيادي : قراءات في احداث الانتفاضة الشعبانية.
م. اسماء عبد الامير عبيس: سيرة المجاهد عبد الامير عبيس ودوره في الانتفاضة الشعبانية. ا.م بسام عبد شريف ؛ التوثيق الإعلامي للانتفاضة الشعبانية.
وهدفت الندوة على تسليط الضوء على الانتفاضة كونها حدث مهم في تاريخ العراق المعاصر والتأكيد على توثيقها اكاديميا فضلا عن التعريف بها للأجيال التي لم تعاصر الحدث والتعريف بقادتها
وقد تحدث بمحوره الاستاذ الدكتور محمد صالح الزيادي بعد أن رحب بالسيد العميد الذي كان راعيا للندوة والجمهور الذي حضرها عن الأسباب التي دعت إلى الانتفاضة في مدينة الديوانية ومن ثم أغنى الحضور بمحاضرة شيقة بين فيها أول المناطق التي اشتعلت فيها الانتفاضة وهي ناحية المهناوية وكيفية السيطرة على الناحية وبعد استقرار الأمور فيها بدأت التهيئة إلى تحرير الصلاحية وعقد الاجتماعات ثلاثية من منتفظي المهناوية الإصلاحية والشامية ومن ثم الانطلاق إلى الشامية وكان ذلك باتجاهين الأول باتجاه غماس والثاني باتجاه الشامية وبعد تحقيق الأهداف في الاتجاهين تهيء الجميع لتحرير مركز المدينة ووصل المنتفضون إلى النورية ومن ثم إلى الشافعية هذا من جانب وانتقل الدكتور محمد صالح في حديثه إلى محور الحمزة الشرقي فبعد أن تحررت مدينة الحمزة بدأت المدينة بالتهيئة لتحرير مركز الديوانية وسار منتفضي الحمزة الشرقي باتجاهين الأول باتجاه الطريق الزراعي الدبات والاخر باتجاه مركز مشاة القادسية وبعد مناقشات ومباحثات استطاع الفريق الركن عبد الأمير عبيس من إقناع أمر المعسكر بترك المدينة وإعطاء الجنود اجازة مفتوحة وبعد السيطرة على مركز تدريب المشاة التقى منتفضي المهناوية والصلاحية والشامية مع منتفضي الحكومة الشرقي ودخل الجميع إلى موقع الديوانية وبعد مناوشات استطاع بعد السيطرة على الموقع بمساعدة أهالي الديوانية وفي الوقت كانت هناك استعدادات للانتفاض داخل مركز المدينة وفعلا تم تحريرها بعد مناوشات حتى الساعة الخامسة عصرا من يوم ٨/٣/١٩٩١ وبعدها سرت الانتفاضة إلى عفك ثم الدغارة ثم سومر وبقية اقضية ونوحي الديوانية اما فيما يخص التصدي للجيش فقد حصلت امور كثير في الحلة والكفل ومن ثم مفرك غماس واخير معركة الحفار وبعد انكسار المنتفضين استطاع الجيش من دخول الديوانية في ٢٢/ ٣/ ١٩٩١ وهنا حصلت مناوشات لكن في الاخير سيطر الجيش على المدينة وهرب من هرب وأختفى البعض وهكذا انتهت الانتفاضة بمأسات على أبناء المدينة.
وتضمنت المحاضرة التي القتها السيدة اسماء عبد الامير عبيس نيابة عن والدها الفريق لركن المتقاعد الشيخ عبد الامير عبيس المواد التالية :
?مقدمة عن السيرة الذاتية للسيد الفريق الركن متضمنة المناصب التي اعتلاها واخرها مستشارا لوزير الدفاع في حكومة
? المرحلة التمهيدية للانتفاضة وخروج الجيش من الكويت له بالغ الاثر على معنويات الجنود مما القى بضلاله على الوضع العام للثورة وتشتتها
? رموز المعارض تجتمع في بيت الفريق الركن عبد الامير عبيس وتطلب منه ان يقود الثوار في الديوانية والفرات الاوسط..
? دور الفريق الركن في منع حدوث اي نوع من المواجهة بين الجيش المتواجد في مركز تدريب القادسية وامرية مدرسة القتال من خلال حل التواجد العسكري بصفته .
? دور رموز الانتفاضة في اعادة تنظيم الثوار وتسليحهم وهم الشيخ حسين علي الشعلان ورجل الدين الشيخ محمد الصمياني والشيخ كاظم عبد علي ال دانة والاستاذ توفيق الياسري والسيد عبد الحمزة كاظم وكثيرون ممن صدر فيهم احكام غيابية ومصادرة ممتلكاتهم ..
? الانتفاضة ثورة شعب لا تملك صبغة طائفية ولا تحزبية .. شملت كل محافظات العراق جنوبها وشمالها… لم يدعمها حزب او جهة سياسية او اي دولة ولا تمثل غير ارادة شعب ثار ضد الظلم والجور والجبروت .
? اشاد السيد الفريق بدور ابناء الجديدة الابطال ونسائها امثال ملة طيارة واولادها ونساء كثيرات كان لهن دور بارز توعوي في قيادة النساء وتوزيع الادوار.
? ادرك الامريكان ان الانتفاضة ارادة شعب وقد تكون امتداد لثورة اسلامية جديدة على الرغم من انها بعيدة عن التدخلات من دول الجوار، لذل تم اجهاضها وهي لم تكمل بعد اسابيع قليلة
? اوهم الامريكان الثوار بانهم بجانبهم لكنهم سرعان ما اظهروا حقيقة نواياهم وهم يقومون بحماية السمتيات العراقية التي كانت تقصف ابناء العمومة عن غير وجه حق
? تحرك النظام الدكتاتوري لقمع الانتفاضة والدخول من مداخل كثيرة لاضعاف والاخلال بالمناطق الخلفية لضرب للمعنويات العامة للمنتفضين الاحرار .
? حسين كامل يقود ويوجه عملية اعادة السيطرة على المحافظات التي سقطت في ايادي المجاهدين والمنتفضين .
. ? الاجتماع لقادة الانتفاضة على اثر سلسلة من التوصيات اهمها الحفاظ على الديوانية
? ابطال الانتفاضة رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه في اخلاصهم لارضهم ومدينتهم وبلدهم العراق فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ادوارا اكبر في نصرة العراق حقا
مبارك مبارك وإلى المزيد من العطاء خدمة لعراقنا الحبيب عراق المخلصين الأوفياء

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *