تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسيةينشر فصلاً في كتاب علمي ضمن منشورات دار نشر سبرنغر


نشر التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل كلية الهندسة بجامعة القادسية الدكتور سيف عماد عكوبي فصلاً في كتاب ضمن منشورات دار نشر سبرنغر. الفصل بعنوان استعمال الركام الممزوج بالاطارات كطريقة مستدامة لتقليل تأثير الهزات الارضية على شبكة الانابيب المدفونة
Tire Derived Aggregate as a Sustainable Technique to Mitigate Transient Seismic Effect on Buried Concrete Pipes
ونشر كفصل من كتاب استدامة ومرونة المدن
Sustainable Cities and Resilience

يهدف الفصل الى اقتراح الركام الممزوج بالاطارات كمادة ساندة للأنابيب بحيث تقلل قوى القص و عزوم الانحناء الاضافية والناتجة من تأثير الاهتزازت الارضية. تم ضمن هذا الفصل مقارنة حالات مختلفة لانبوب مسند بالطريقة التقليدية (باستعمال تربة بدرجة حدل تحقق توزيع منتظم لضغط التربة اسفل الانبوب) و الطريقة المقترحة. تم كذلك نمذجة شدة هزة ارضية مختلفة بحيث تراوحت شدة الهزة الارضية بين 0.15 الى 0.50 g وبتردد يتراوح بين 0.93 الى 2.90 هرتز. اظهرت النتائج ان الحل المقترح ممكن ان يقلل قوى القص المتولدة نتيجة للهزات الارضية بنسبة تتراوح بين 22 الى 39% و عزوم الانحناء المتولدة نتيجة الهزات الارضية بنسبة تتراوح بين 30 الى 43%.

يشار الى ان هذا الفصل هو جزء من مشاركة التدريسي في مؤتمر تقليل تأثير المخاطر الطبيعية والذي عقد الكترونيا في شهر مارس وبمشاركة باحثين من اغلب دول العالم و تم تنظيمة من قبل الشبكة الآسيوية للحد من الكوارث بالتعاون مع معهد الحد من مخاطر الهيمالايا والمعهد الوطني للتكنولوجيا كارناتاكا سوراثكال الهند و بدعم من للجمعية الدولية لميكانيك التربة وهندسة الجيوتكنيك (ISSMGE) و معهد الجيوتكنيك التابع للجمعية الأمريكية للهندسة المدنية (ASCE) والرابطة الدولية لهندسة وأبحاث البيئة المائية (IAHR) و المجلس الهندسي الهندي و جمعية الجيوتكنيك الهندية.

من الجدير بالذكر ان كتاب استدامة ومرونة المدن هو جزء من منشورت سلسلة محاضرات في الهندسة المدنية والتي تعنى بنشر ابحاث مختارة من المؤتمرات العالمية الرصينة. هذه السلسلة تصدر من دار النشر الالمانية Springer ومفهرسة كذلك في قواعد بيانات سكوبس وقواعد بيانات عالمية اخرى.

التعليقات معطلة.