تحت شعار (لغتنا هوية ووطن) كلية الآداب بجامعة القادسية تقيم مؤتمرها العلمي الأول احتفاء بيوم اللغة العربية العالمي


برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية وبإشراف الاستاذ الدكتور ياسر علي عبد الخالدي عميد كلية الآداب وتحت شعار(لغتنا هوية ووطن)
اقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية المؤتمر العلمي الاول بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي (يوم الضاد) احياءً لهذه اللغة وتعزيز الانتماء لها بوصفها لغة القرآن الكريم ولغة الشعر العربي وذلك يومي الاحد والاثنين 19-20 على قاعة الملتقى .
بدأ الاحتفال بقص شريط المهرجان الثقافي والفني الذي أقيم على ارضية النادي الطلابي بمجموعة من الاعمال المسرحية المميزة محاكاة لمجالس الشعراء (مجلس النابغة ,و مجلس امرىء القيس , و مجلس رابعة العدوية , ومجلس ولادة بنت المستكفي, ومجلس الجواهري ) من انتاج واعداد واخراج الاستاذ الدكتور حسين عبيد شراد بمشاركة طلبة قسم اللغة العربية , ثم افتتاح فعاليات معارض الرسم والكتاب .
وتوجه السيد رئيس الجامعة برفقة عمداء الكليات وأساتذة الجامعة والكلية الى قاعة الملتقى لبدء المؤتمر العلمي .

افتتح المؤتمر بتلاوة مباركة من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق , ثم النشيد الوطني العراقي بعد ذلك كلمة رئيس الجامعة التي بارك فيها هذه التظاهرة العلمية الرفيعة الرامية الى تحقيق شعار (لغتنا هوية ووطن) وهي ترنو نحو الافادة من امكانيات البحث العلمي في سبيل رسم ملامح أهمية اللغة العربية في يومها هذا
فاللغة العربية تمثل الميدان الرحب الذي يساهم في تشكيل هويتنا العربية والاسلامية بالرجوع للقرآن الكريم , والتواصل مع تراثنا الادبي والعلمي والتاريخي , كما شكر رئيس الجامعة عمادة كلية الآداب , على هذا الجهد الرائع في تنظيم المحفل العلمي وادارته وترتيبه.
ثم ذكر السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ياسر علي الخالدي بكلمته ان اللغة العربية لغة ثراء حتى انها اصبحت ركناً من اركان التنوع الثقافي للبشرية وهي احدى اللغات الاكثر انتشاراً واستعمالاً في العالم اذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان الارض ,وكما انها ابدعت بمختلف اشكالها واساليبها الشفهية والمكتوبة الفصيحة والعامية وفي مختلف فنونها النثرية والشعرية ففيها آيات جمالية تأسر القلوب وتخلب الألباب, واحتفالنا يأتي لتكريس الدور الهام الذي تؤديه العربية في مد جسور الوصل بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والادب وغايتنا تتجلى بإظهارالدور التاريخي للغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها.

وتضمن الحفل قصائد شعرية للأستاذ الدكتورة ناهضة الستار وللشاعر الاستاذ معن غالب سباح الشباني.
كما تضمن المؤتمر جلسة علمية شارك فيها أ.د سرحان جفات من كلية التربية وأ. د. لمى عبد القادر , و أ.م. د حسام عدنان الياسري, و أ.م. د رواء نعاس من كلية الآداب ناقشت ملامح الجمال باللغة والادب في تراثنا العربي.

التعليقات معطلة.