تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية رصينة


نشر التدريسي فيد قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة القادسية أ.م. د مناف عبد المهدي عبد الكاظم بالتعاون مع الباحثة سجى سامي حميد بحثا علميا بعنوان: أداء القص للعتبات الخرسانية المسلحة ذاتية الرص والتي تحتوي على ألياف من الحديد والبولي بروبيلين في مجلة المراجعة العلمية – العلوم الهندسية والبيئية.

تناول البحث دراسة تأثير ألياف الحديد والبولي بروبيلين على أداء العتبات الخرسانية خفيفة الوزن المضغوطة ذاتيًا. تم صب واختبار سبع عتبات مختلفة. تم النظر في الاستبدال الجزئي والكامل للركام الخشن بالطين الخفيف الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة نسبة حجمية 1٪ من الياف الحديد أو الألياف الهجينة (الحديد والبولي بروبيلين) إلى العتبات لدراسة تأثيرها على أداء القص.

بينت الدراسة ان العتبات ذاتية الرص خفيفة الوزن لها انخفاض في الحمل النهائي والصلابة بنسبة 23 و30 ٪ للاستبدال الجزئي والكامل، على التوالي، بالمقارنة مع العتبات الاعتيادية.

أدت إضافة الألياف الحديدية إلى تحسين كفاءة العتبات خفيفة الوزن من حيث تكوين الشقوق، ووضع الفشل، وعرض الشقوق، والحمل النهائي، وكذلك تغيير وضع الفشل من القص إلى الانثناء. تمت زيادة الحمل النهائي لـ العتبات خفيفة الوزن الهجين بحوالي 6٪ للاستبدال الجزئي و13٪ للاستبدال الكامل مقارنة بالعتبات بدون ألياف.

من الجدير بالذكر ان مجلة Scientific Review – Engineering and Environmental Sciences المراجعة العلمية – للعلوم الهندسية والبيئية التابعة لجامعة Warsaw University of Life Sciences البولندية والمجلة ضمن مستوعب سكوبس Q3.

التعليقات معطلة.