كلية الطب البيطري بجامعة القادسية تنظم حلقة نقاشية عن شريطية الكلاب والقطط


نظم فرع الاحياء المجهرية البيطرية في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية حلقة نقاشية عن شريطية الكلاب والقطط حاضر الحلقة م.د. نور عيدان جراد .

تهدف الحلقة الى تعريف الحاضرين بخطورة هذا الطفيلي وما يسببه من علامات وتغيرات مرضية على الكلاب والقطط وكذلك الانسان وخاصة الاطفال .

استخلصت الحلقة النقاشية بان Dipylidium caninum هي دودة شريطية شائعة في الكلاب والقطط الأليفة. تعد العدوى البشرية نادرة نسبيًا. لا يحدث انتقال مباشر بين الحيوانات الأليفة والبشر ؛ تتطلب العدوى البشرية ابتلاع العائل الوسيط للطفيلي ، وهي براغيث الكلب أو القط. الرضع والأطفال الصغار معرضون بشكل خاص اثناء التواصل مع الحيوانات الأليفة بشكل عام ،. وبالتالي ، يكون الأطفال أكثر عرضة لخطر الابتلاع غير المقصود للبراغيث المصابة باليرقات.

توصلت الحلقة الى ان هناك عدد من العوامل التي تؤثر على احتمالية إصابة الكلاب أوالقطط بـ Dipylidium caninum ، بما في ذلك المنطقة الجغرافية والفرصة التي قد يضطر الحيوان إلى تناولها لبرغوث مصاب.

اوصت الحلقةبضرورة الفحص المباشر للبراز بطريقة التطويف واستخدام علاج برازيكوانتيل بجرعة 5 مجم / كجم عن طريق الفم أو بشكل جزئي للتخلص من Dipylidium caninum (الكلاب والقطط).

التعليقات معطلة.