إضافة نوعية لجامعة القادسية بتميّزها في المرتبة الرابعة ضمن تصنيف ويبوميتركس (Webometrics ) العالمي


حققت جامعة القادسية ، بجهود السيد رئيس الجامعة ومساعده العلمي ومدير شعبة التصنيفات ، إضافةً نوعيةً لرصيدها في التميّز الأكاديمي ، يتجلّى ذلك بما أصدره المجلس الأعلى للبحث العلمي في اسبانيا عبر نسخته الاولى من تصنيف ويبوميتركس (Webometrics ) لشهر يناير 2022 إذ تتضمن النسخة قائمة عالمية تحتوي (119) جامعة وكلية عراقية ، خطفت جامعة بغداد -عراقياً- المرتبة الأولى منها ، في حين حققت جامعة القادسية المرتبة الرابعة.

يمثل تصنيف ويبوميتركس العالمي للجامعات مبادرة من Cybermetrics Lab، وهي منظمة أبحاث تابعة لـ Consejo Superior de Investigaciones Científicas (CSIC)، تم الاعتراف بها بوصفها أكبر هيأة أبحاث اسبانية عامة أسست في العام 2004.
يهدف التصنيف الى تقديم تغطية كاملة لمؤسسات التعليم العالي (HEI’s) بصرف النظر عن الدولة أو التخصص. وهو حاليا يصنف 31,000 من مؤسسات التعليم العالي عالميا ليغطي أكثر من 200 دولة. كما يعد هذا العام (التاسع عشر )لتقييم الجامعات عالميا من ويبوميتركس.

يعتمد التصنيف على محاور ثلاثة هي : VISIBILITY, TRANSPARENCY, EXCELLENCE كما يعرف تقييم ويبومتركس العالمي للجامعات بأكبر تقييم أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي يقوم بعرض نتائج علمية وهادفة وموضوعية يمكن الاعتماد عليها في التعرف على أداء أفضل جامعة بالعالم ضمن أكثر من مستوى في جميع أنحاء العالم كل ستة أشهر.
يركز الهدف الرئيس من تقييم الجامعات عالميا من ويبومتركس على حث المؤسسات في الوصول إلى المعلومات التي تنشرها الجامعة بسهولة . علماً أن القائمين على التصنيف يمثلون مجموعة من العلماء الكبار العاملين في مؤسسات بحثية عالمية عامة وهم يتصفون بخبرة احترافية في هذا المجال.

للاطلاع على نتائج التصنيف عبر الرابط الآتي:
‏https://www.webometrics.info/en/aw/

التعليقات معطلة.