كلية الهندسة تقيم دورة تدريبية حول وسائل نقل الحركة الميكانيكية في السيارات الحديثة


أقام قسم هندسة الميكانيك في كلية الهندسة – جامعة القادسية دورة تدريبية بعنوان (وسائل نقل الحركة الميكانيكية في السيارات الحديثة) على قاعة وحدة
التعليم المستمر حاضر فيها، أ.د. عصام العيبي اسماعيل .

تهدف الدورة الى تعريف المختصين بأهمية وسائل نقل الحركة الميكانيكية في السيارات الحديث حيث شهدت
أنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية تطورات كبيرة على مر
تاريخ صناعة السيارات، ففي السابق اقتصر نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي بالسيارة على وجود ثلاث أو أربع سرعات كحد أقصى، ولكن وبفضل التقدم التقني تم الوصول اليوم إلى تسع سرعات في بعض موديلات مرسيدس الألمانية، بل إن شركة فولكس فاغن تخطط لطرح ناقل حركة مباشر بعشر سرعات، فهل يلي ذلك موديلات باثنا عشر سرعة أو أكثر؟.

تناولت الدورة محاور عديدة منها وسائل نقل الحركة
الميكانيكية ، تصنيف وسائل نقل الحركة ، تبعا لكونها احتكاكية او تعاشقية، العوامل التي يجب اعتمادها في
اختيار وسائل نقل الحركة المناسبة للعمل المناسب، القواعد الارشادية التي تساعد في اختيار وسائل نقل الحركة المناسبة للعمل المناسب. كما تناولت الدورة : انواع التروس، القوابض clutches ، انواع القوابض ، القوابض الحركية (المتحرّكات) والقوابض الايقافية (الموقّفات) ، الموقّف ذو الاتجاه الواحد OWC ، انواعه وطريقة عمله، القابض ذو القرص الواحد ، طريقة عملة واستخداماته، القابض متعدد الاقراص ، طريقة عملة مع فلم توضيحي. الموقّف الشريطي ، اجزاءه وطريقة عملة. القوابض المستخدمة في منظومات نقل الحركة الحديثة….

خلصت الدورة الى تبيان أن ناقل الحركة بمحول هو عبارة عن نظام هيدروليكي مع محول عزم دوران، لتوفير درجات عالية من الراحة عند بدء السير ونقل الحركة؛ حيث يعد المحول عنصر بدء سير منفصل. من ناحية أخرى أنه يتولى نقل عزم الدوران عند عدد اللفات المختلف، وكذلك نقل قوة المحرك في جميع الأوضاع الحركية إلى الطريق.

التعليقات معطلة.