رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية تناقش مقاومة المكورات العنقودية الذهبية لبعض المضادات الحيوية والمطهرات


بحثت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة القادسية انتشار المقاومة لبعض المضادات الحيوية والمطهرات لبكتريا Staphylococcus aureus المعزولة من مستشفيات الديوانية للطالبة دانية علي عزيز .

تهدف الرسالة الى دراسة انتشار بكتريا المكورات العنقودية الذهبية S. aureus في بيئية المستشفيات والتي تعد مسبباً رئيساً في عدوى المستشفيات Nosocomial infections ومعرفة أنماط هذا النوع العائدة لهذه البكتريا والتحري عن بعض جينات المقاومة للمضادات الحيوية والمطهرات بين عزلاتها.

تضمنت الرسالة عزل وتشخيص البكتيريا المعزولة من مستشفيات مدينة الديوانية باستخدام الطرق الكيموحيوية وتم تحديد العزلات المقاومة لمضادات Cefoxitin والتحري عن العزلات المقاومة للمثيسيلين Methicillin-Resistant Staphylococcus aureus (MRSA ) بأستخدام جين mecA وتحديد انماط المقاومة لها SCCmecثم التحري المظهري والجزيئي (PCR) عن الانزيمات المعدلة للامينوكلايكوسيدات (AMEs)في العزلات المقاومة لمضادات Aminoglycosides وكذلك التحري المظهري والجزيئي عن إنزيمات β-Lactamases والتحري الجزيئي عن إنزيمات مقاومة المطهرات في بكتريا Staphylococcus aureus المعزولة من مصادر سريرية وبيئية مختلفة في بعض المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة .

توصلت الرسالة إلى نتائج أن سلالات ال MRSA أبدت انتشاراً واسعاً في المستشفيات فضلا عن ارتفاع نسب مقاومتها تجاه المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة ، وقد حددت 4 أنماط مقاومة ضمن عزلاتها كذلك تم الكشف عن مورثة blaZ المشفرة لإنزيمات البيتالاكتاميز في جميع عزلات S. aureus كما تم الكشف عن المورثة acc(6′)/aph(2”) المشفرة للانزيمات المعدلة للامينوكلايكوسيدات واخيرا تم الكشف عن المورثتين qac A/B و smr المشفرتين لجينات المقاومة للمطهرات ضمن عزلات البكتريا المدروسة.

اوصت الرسالة تنفيذ سياسات لإدارة المضادات الحيوية في جميع المستشفيات من خلال إجراء التشخيص الروتيني لبكتريا S.aureus والمسببة لالتهابات المستشفيات وإجراء اختبارات الحساسية لها في المختبر إلى جانب الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية قد يزيد من نجاح العلاج كما يقلل من تكاليفه ، و يفضل استخدام المواد المطهرة بالتراكيز الفعالة لها والمستخدمة في المستشفيات.

التعليقات معطلة.