اطروحة دكتوراه في كليّة التربية بجامعة القادسية تناقش شعر الأطفال في الـعراق 1953م ــ 2003م الرؤية والتشكيل


ناقشت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة(شعر الأطفال في الـعراق 1953م ـــ 2003م ، الرؤية والتشكيل ) ، للطالب حسين عطيه علوان السلطاني على قاعة الفراهيدي في كلية التربية قسم اللغة العربية في يوم الأثنين الموافق 7/ 2 / 2022 ، باشراف ا.د. وحيدة صاحب حسن .

تهدف الأطروحة الى التعريف بشعر الأطفال في العراق خلال خمسين عاما خلت من عمر العراق لم تدرس ولم يبحث فيها هذا الموضوع .

تضمنت الأطروحة ثلاثة فصول تسبقهن مقدمة وتمهيد وتتلوهن خاتمة بالمصادر والمراجع وكان التمهيد بعنوان
(مفهوم أدب الأطفال وأجناسه ، مفهوم الرؤية والتشكيل ) قدم فيه نبذة عن مفهوم أدب الأطفال وأجناسه عند مجموعة من الباحثين ومفهوم الرؤية والتشكيل عند مجموعة أخرى حاولت البحث والقول فيه
وجاء الفصل الأول : الرؤية الوطنية ومظاهر التشكيل فيها ويضم المبحث الأول : الرؤية الوجدانية في محبة الوطن وأساليب تشكيلها التي انطوت على مجموعة من القصائد الوطنية الوجدانية لمجموعة من الشعراء المبحث الثاني الرؤية الحماسية في الدفاع عن الوطن وأساليب تشكيلها التي أبرزت مجموعة من الشعراء الذين هيجت أشعارهم المشاعر وألهبت الحماسة فيهم
الفصل الثاني : الرؤية الاجتماعية وأساليب تشكيلها وضم
المبحث الأول: رؤية الشعراء عن الأم والأب والأبناء والجد والجدة وأساليب تشكيلها وقد تقدمت الأم وأشعارها وهي تحمل الطفولة وترعاها .
المبحث الثاني: رؤية الشعراء عن الأحوال الاجتماعية والمهن الحرة وأساليب تشكيلها وضمت مجموعة من هذه المهن كالنجار والخباز وسائق السيارة وغيرها .
المبحث الثالث : رؤية الشعراء عن الترفيه وأساليب تشكيلها وضمت مجموعة من الممارسات الترفيهية كالسباحة وجمع الصور وغيرها .
الفصل الثالث: رؤية الشعراء في الطبيعة الساحرة وأساليب تشكيلها وضم :
المبحث الأول: رؤية الشعراء عن الطبيعة المتحركة وأساليب تشكيلها حيث أبرز الشعراء مجموعة الحيوانات والطيور والحشرات وعرفوها للصغار .
المبحث الثاني: رؤية الشعراء عن الطبيعة الصامتة وأساليب تشكيلها التي ضمت المياه والجبال والأشجار والسهول وغيرها .
المبحث الثالث: رؤية الشعراء عن الظواهر الطبيعية وأساليب تشكيلها وضمت قصائد عن الشمس والقمر والرياح والعواصف والبراكين والليل والنهار .

وقد ضمت الخاتمة مجموعة من النتائج أهمها : ضرورة الإلتزام بشروط شعر الأطفال وهي القصدية المحضة ، الفكرة الرشيدة الواضحة ، اللغة الفصيحة المبسطة الوزن القصير الإيجاز المدل دون الإطناب المخل، وأن لاتتجاوز عشر أبيات.

التعليقات معطلة.