رسالة دبلوم عالي في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش تحسين خصائص معجون الأسنان باستخدام المواد النانوية الطبية


ناقش قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة دبلوم عالي و الموسومة ( تحسين خصائص معجون الأسنان باستخدام المواد النانوية الطبية) للطالبة فرح منعم كاظم ، بأشراف أ. هشام محمد مجيد، على قاعة مناقشات الدراسات العليا في كلية الهندسة .

أوضحت الرسالة ان معجون الأسنان عبارة عن معجون أو جل يستخدم للحفاظ على صحة الاسنان  وتحسينها. وتطورت تركيبات معجون الأسنان بشكل كبير  من معلقات قشر البيض
أو الرماد إلى التركيبات المعقدة التي غالبًا ما تحتوي على أكثر من 20 مكونًا . هذه المكونات  يمكن أن تكون مركبات لمكافحة تسوس الأسنان ، وأمراض اللثة ، و الرائحة الكريهة ، والتآكل ، وفرط الحساسية للعاج.

بينت الرسالة ان أفضل درجة حموضة لمعجون الأسنان هي عندما يكون قلويًا خفيفا ، حيث أن ما أكدته الدراسات الطبية لصحة الأسنان هو أن المنتجات الحمضية تسبب تآكل مينا الأسنان ، وهو ما يسمى بمرض التآكل الحمضي المزمن والتي تسببه المنتجات الحمضية التي يكون فيها الاس الهيدروجيني اقل من 5.7 .

توصل البحث وبعد عدة تجارب متتالية لدراسة النتائج ومقارنتها بالانواع المختلفة من معاجين الاسنان توصلنا
الى ان افضل قيمة يمكن ان يصل اليها الاس الهيدروجيني
لمعجون الاسنان عندما يكون تركيز المستخلص الفعال من
لحاء شجرة الجوز والفحم النشط بمقدار 17.25 غرام فان الاس الهيدروجيني يساوي 7 وهذه هي الحالة المتعادلة والمثالية في دعم صحة اللثة والفم .

التعليقات معطلة.