ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة – جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (تحسين السلوك الانشائي للعتب الفولاذي القلعوي المركب مع بلاطة خرسانية ) للطالبة خنساء مهدي صالح وبإشراف أ.م.د علاء مهدي عباس
على قاعة مناقشات الدراسات العليا .
تهدف الرسالة الى التقصي عن امكانية استخدام اعتاب
مصنعة مضاعفة عمود الوتره ومقارنته بما يكافئه بالسمك للعمود الوترالمفرد بالاضافة لوجود فتحات سداسية او عدمها بأسلوب القطع واللحام وتأثير وجود هذه الفتحات على جساءة الانثناء وأنماط الفشل لتلك الأعتاب .
أجريت الدراسة من خلال الجانب العملي والتحليل العددي حيث تضمن الجانب العملي تصنيع وفحص تسعة اعتاب صنفت على المعاملات المتغيرة والسلوك الإنشائي للأعتاب حيث كان العمل يتضمن ثلاث مجاميع: المجموعة الاولى تتكون من ثلاث اعتاب غير مركب ب عمود الوتره المزدوج و المجموعة الثانية ثلاث اعتاب مركبة ب عمود الوتره مفرد وكذالك المجموعة الثالثة من ثلاثة اعتاب مركبة ب عمود الوتره المزدوج. طول كل عتب ( 1420ملم )وبنسب توسع مختلفة (0% ,25% و50%)كذلك احتوت الأعتاب المركبة على بلاطة من الخرسانة المسلحة العادية بعرض ( 350ملم) وبسمك ( 70ملم) حيث
تم تثبيتها بالجزء الفولاذي للعتب بواسطة روابط قص
(براغي)ربطت بالشفة العليا لكل عتبة فولاذية بواسطة اللحام عند تسليط االحمل المركز في وسط العتبه لقياس الأحمال القصوى والانفعالات العمودية والقصية ومنحنيات الحمل الهطول وكذلك أنواع الفشل والتشققات ومن خلال الفحوصات تم ملاحظة سلوك انشائي وأنماط فشل مختلفة مثل فشل الانثناء، التمزق والانبعاج المحلي غير المرن، انبعاج القص
تمزق اللحام إضافة الى انبعاج الويب .
أظهرت النتائج أنها كانت في حالة متقاربة مع نتائج العملية أخيرا كانت الأعتاب المركبة ذات مقاومة تحمل أعلى من الأعتاب غير المركبة المناظرةلها من ذوات ال عمود الوتره المزدوج(7,85 6، 14,285 و20)% بالتقابل مع نسب القلعويه (0%,25%و50%) كذلك وجد أن تأثير البلاطة الخرسانية يقلل من انفعالات القص المتولدة في زوايا الفتحات مما يؤدي الى زيادة قابلية التحمل القصية القصوى للأعتاب المركبة.وكذالك لوحظ تاثيرنسبة القلوية حيث كلما ازدادت النسبة المعرشة ادت الى نقصان قوة تحمل العتبة. وقد تم تحسين خواص الاعتاب باستخدام البرنامج بافتراضات رقمية باستخدام البرنامج وذالك بافتراض زيادة السمك وكذالك زياده عدد الدعامات العرضية.