صدور دليل الرسائل الجامعية في قسم الآثار بكلية الآثار جامعة القادسية


صدر للاستاذ الدكتور ستار عبد الحسن الفتلاوي التدريسي في كلية الآثار بجامعة القادسية دليل الرسائل الجامعية في قسم الآثار /كلية الآثار جامعة القادسية _مطبعة الكوفة ٢٠٢٢ .

بين دكتور ستار ان الكلية دأبت منذ تأسيسها في عام 2014م الى تسليط الضوء على آثار العراق وحضارته، من خلال اقامة المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية وبحوث التخرج للمرحلة الرابعة، وبعد فتح الدراسات العليا في قسم الآثار عام 2018م، ماجستير آثار قديمة، حثت عمادة الكلية ورئاسة قسم الآثار واللجنة العلمية فيه طلبة الدراسات العليا على اختيار موضوعات تساهم في الكشف عن آثار العراق والتعريف بها؛

موضحا ان موضوعات رسائل الماجستير في الآثار القديمة تنوعت بين التنقيبات الأثرية والمسح الأثري والنصوص المسمارية المنشورة وغير المنشورة والعمارة والفنون والاختام والمدن القديمة، وهي في معظمها موضوعات جديدة في تخصص علم الآثار.

أشار الفتلاوي ان هذا الدليل تضمن العمل على التعريف بعنوانات رسائل الماجستير في الآثار القديمة التي نوقشت في قسم الآثار في كليتنا للعام الدراسي 2018-2019 ، وكانت (11) رسالة ماجستير، والعام الدراسي 2019-2020، وكانت (13) رسالة ماجستير، مع ذكر اسم الباحث واالاستاذ المشرف باللغتين العربية والانكليزية، والامر الاداري بتشكيل لجنة المناقشة ويوم المناقشة وتأربخها واعضاء لجنة المناقشة.
ولا يخفى على احد اهمية هذا الدليل للقراء والباحثين والطلبة، في التعريف بهذه الرسائل، والوقوف على الانجاز العلمي للدراسات العليا في الكلية، ومعرفة الموضوعات التي تمت دراستها في هذين العامين؛ من اجل الاستفادة منها في كتابة دراساتهم، وعدم تكرار هذه الموضوعات في دراساتهم.

ودعا دكتور ستار الكوادر التدريسية في الكلية ان يستمروا في إصدار هذه السلسلة للتعريف بالرسائل والاطاريح التي ستناقش في كليتنا.

التعليقات معطلة.