تدريسي في كلية الزراعة بجامعة القادسية يشارك في مؤتمرين دوليين


شارك رئيس قسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة القادسية الأستاذ المساعد الدكتور مهدي صالح محمد الكروي في مؤتمرين علميين دوليين الأول في جامعة إسطنبول في تركيا و الثاني في معهد الكيمياء والتكنولوجيا في مدينة طشقند بجمهورية اوزبكستان .

وقال الكروي أن المشاركة في مؤتمر اسطنبول كانت عن الاستراتيجيات المطبقة في تنميط التعبير الجيني لتحديد مكونات وتراكيب الصفات الكمية لحيوانات المزرعة . حيث أشار الباحث من خلال التحليل الإحصائي لسجلات النمط الظاهري للأفراد الحاملة للصفة المدروسة تم تحديد العديد من الجينات (على سبيل المثال، DGAT1 ؛ المسؤول عن تكوين الحليب ، وشريط ربط ATP ومستقبلات هرمون الاستروجين) في استراتيجية مسح الجينوم ومن اجل تحديد موضع الصفات الكمية (QTL) باستخدام الماركرز الموجودة جنبًا إلى جنب مع تسلسل النمط الجيني ، أوضحت الدراسة أن كثافة هذه الجينات يجب أن تكون عالية وقريبة من الـQTL . إلى جانب ذلك، أدى تطبيق تقنية التعبير الجيني على أعداد كبيرة من الحيوانات بالتزامن مع وفرة الماركرز إلى تحديد QTL بدقة كبيرة ضمن برامج التحسين الوراثي، تم التركيز على الجينات ذات التأثير المسبب (على سبيل المثال ، تخليق العامل المساعد الموليبدينوم البقري ، ترانسفيراز CoA-triacylglycerol acyltransferase) ، bystin-like (BYSL مستقبل هرمون النمو ونقص التصاق الكريات البيض البقري) بسبب علاقتها الوثيقة بهذه البرامج كونها تقيم الصفات المظهرية.

وضاف اما المشاركة في مؤتمر طشقند فكانت بمقالة علمية عن اسهامات تطبيقات الجينوم التغذوي في نمطية التعبير الجيني للصفات الكمية للمجترات والدواجن ودورها في تنظيم سلوك الجينات في استقرار وثبات الأداء الإنتاجي من خلال التحكم في مستويات التمثيل الغذائي للطاقة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا ببعض الأنشطة مثل أكسدة الأحماض الدهنية وتخليق الكوليسترول وتصنيع الكلوكوز في كل من الحيوانات المجترة والدواجن. اذ لوحظ ان الاستراتيجيات الموصوفة سابقًا في كلا التطبيقين لا تزال في بدايتها على الرغم من العدد الكبير من الدراسات ذات الصلة.

التعليقات معطلة.