نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية الدكتور احسان علي عبيد بحثا علميا مشتركا مع الدكتورة همسة عباس نايف وباحثين من امريكا وكوريا والعراق بعنوان (العوامل المرتبطة بخطورة إصابة السائق في حوادث اصطدام السيارات على الشوارع المعبدة وغير المعبدة: نموذج المعلمات العشوائية مع عدم التجانس في الوسط والتباين) في المجلة الدولية لعلوم وتكنولوجيا النقل .
يهدف البحث الى دراسة تأثير الشوارع المعبدة والغير معبدة على شدة إصابة السائق في حوادث تصادم السيارات
تضمن البحث تطوير نموذج لوغاريتم مختلط من خلال حساب عدم التجانس في متوسط وتفاوت المعلمات العشوائية. توزعت المتغيرات على عدة فئات: السائق ، والزمن، والمكان، وخصائص الطريق ، ونوع الاصطدام ، ونوع المركبة ، وحركة السيارة. لوحظت أربع معاملات عشوائية مؤثرة في موديل الشوارع المعبدة ، بينما كانت خمسة متغيرات مؤثرة في موديل الشوارع الغير معبدة.
أظهر البحث نموذج الشوارع المعبدة عدم تجانس كبير في أربعة من المتغيرات العشوائية ، في حين أن نموذج الشوارع غير معبدة لديه بعض التباين في كل من المتوسطات والتباينات لبعض المعلمات العشوائية.
يذكر ان المجلة الدولية لعلوم وتكنولوجيا النقل تصدر من دار النشر السڤير في هولندا ومقدار السايت سكور 5.8 وضمن مستوعبات سكوباس Q1 .