جرت في قاعة مناقشات قسم العلوم التربوية والنفسية
كلية التربية جامعة القادسية مناقشة رسالة ماجستير علنية
والموسومة (فاعلية استراتيجيتي الصديق الناقد وجدار
الأسئلة في التفكير التبادلي في مادة الادب والنصوص عند طلاب الصف الخامس العلمي) للطالبة نداء عبد الحليم مهدي
بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي كاظم ياسين المحنة
يرمي البحث الحالي إلى معرفة:
” فاعلية استراتيجيتي الصديق الناقد وجدار الأسئلة في التفكير التبادلي في مادة الادب والنصوص عند طلاب الصف الخامس العلمي” ، وللتحقق من مرمى البحث؛ وضعت الباحثة فرضيات عدة لغرض تحقيق اهداف البحث.
وقد تحدد البحث الحالي بطلاب الصف الخامس العلميّ في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لمحافظة القادسية لعام الدراسيّ (2021– 2022) في العراق.
وتم تحديد عدد من موضوعات الادب والنصوص من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطلاب الصف الخامس العلميّ البالغة (8) موضوعات للعام الدراسيّ (2021– 2022)
واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي، ذي الضبط الجزئي اللاعشوائي، الذي يضم مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وتألفت عينة البحث من إحدى المدارس الثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية القادسية، واختارت الباحثة ثانوية إلامام (علي بن أبي طالب عليه السلام) للبنين بصورة عشوائية، واختارت ثلاث شعب بصورة عشوائية من أصل أربع شعب من الصف الخامس العلميّ، إذ مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية الأولى، وشعبة (ب) المجموعة التجريبية الثانية، وشعبة (ج) المجموعة الضابطة و بلغت العينة (99) طالباً، بواقع (34) طالباً في المجموعة التجريبية الأولى، و(32) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية و(33) طالباً في المجموعة الضابطة، وكافأت الباحثة في المتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، درجات اختبار الذكاء، درجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي 2020-2021، والتحصيل الدراسي للأبوين).
وأعدتَ الباحثة مستلزمات البحث، وخططاً تدريسية للموضوعات، وأعدَّت أيضاً الاختبار البعديّ للتفكير التبادلي متكوناً من (39) فقرة، لقياس التفكير التبادلي، وتكون هذا الاختبار من أسئلة موضوعية من نوع (الاختيار من متعدد)
وتم التثبت من صدقه، ومعامل صعوبته، وقوة تمييزه وثباته.
واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لإكمال متطلبات البحث.
وأظهرت النتائج تفوق المجموعات التجريبية على الضابطة وذلك للدور المهم والفاعل في الاستراتيجية التدريسية في زيادة التفاعل مع المادة وأوصت الباحثة بتوصيات عدة منها:
الابتعاد قدر الإمكان عن الطرائق الاعتيادية تماشياً مع
التطور الهائل في مجال المعرفة.
واقترحت مقترحات عدة منها إجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية أخرى ، وعلى كلا الجنسين ، لمعرفة أثر استخدام استراتيجيتي( الصديق الناقد وجدار الأسئلة )
في تحصيل الطلاب في مادة اللغة العربية.