ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة(مهارات الأدلة التاريخية وعلاقتها بثقافة الحوار لدى تدريسيي أقسام التاريخ) للطالب علاء عبدالله كامل الغالبيّ
بإشراف الأستاذ الدكتور جبار رشك شناوة السلطاني
تهدف الرسالة الى التعرّف على: “مهارات الأدلة التاريخية وعلاقتها بثقافة الحوار لدى تدريسيي أقسام التاريخ ” عن طريق وضع الباحث مجموعة من الأهداف التي يحاول الوصول إليها من خلال تطبيق أداتي القياس المعدة لقياس المتغير الأول والثاني، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف ومنها التعرف على مهارات الأدلة التاريخية وعلاقتها بثقافة الحوار لدى تدريسيي أقسام التاريخ تبعاً لمتغير الجنس(ذكور، إناث) والشهادة(ماجستير، دكتوراه) والجامعة(كربلاء، بابل، الكوفة، القادسية، المثنى) .
ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي ( الارتباطي ) لقياس ووصف العلاقة بين مهارات الأدلة التاريخية وثقافة الحوار لدى تدريسيي أقسام التاريخ
وقد ضم مجتمع البحث تدريسيي أقسام التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية في جامعات ( القادسية، والكوفة، والمثنى، وبابل ، وكربلاء، والبصرة، و واسط، وذي قار، وميسان ) والبالغ عددهم ( 254) تدريسياً وتدريسية للعام الدراسي 2021-2022 ، وتكونت عينة البحث من ( 143 ) تدريسي وتدريسية موزعين في جامعات الفرات الأوسط ( القادسية، والكوفة، والمثنى، وبابل ، وكربلاء) ، أما أدوات البحث فقد أعد الباحث أداتين لتحقيق اهداف البحث، أولهمّا مقياس مهارات الأدلة التاريخية بواقع ست مهارات و( 32 ) فقرة فرعية، ومقياس ثقافة الحوار بواقع خمس مجالات و( 32 ) فقرة فرعية ، وبعد التحقق من صدق الأداتين تم التطبيق على عينة البحث، بعد إفراغ بيانات الأداتين إحصائياً وباستعمال الحقيبة الإحصائية ( spss ).
وتوصل الباحث إلى نتائج عدة منها : انّ عينة البحث يمتلكون مهارات الأدلة التاريخية وثقافة الحوار وبدرجة جيدة، وتفوق حملة شهادة الدكتوراة على حملة شهادة الماجستير في المتغيرين ، وبينت نتائج البحث وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين مهارات الأدلة التاريخية وثقافة الحوار لدى أفراد عينة البحث الحالي
وبالاعتماد على النتائج التي خلص إليها البحث توصل الباحث إلى استنتاجات عدّة، منها :إنّ استعمال التدريسيين للأدلة التاريخية في مناقشة الموضوعات التاريخية يسهم في تنمية الحوار الثقافي لديهم.وبالاعتماد على النتائج والاستنتاجات ، أوصى الباحث توصيات عدة ومنها، إعداد برامج تعليمية لتدريب الطلبة على كيفية استعمال الأدلة التاريخية وثقافة الحوار ، وقدم مقترحات ومنها : إجراء دراسة لمهارات الأدلة التاريخية تجريبياً مع متغيرات مستقلة مثل (الفهم التاريخي، والوعي التاريخي).، وضرورة الاحاطة بنظريات التعلم الحديثة لما لها من دور في تحسين العملية التعليمية .
تضمنت الرسالة:أربع فصول وقائمةٌ بالمصادر والمراجع والملاحق .