تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية بجامعة القادسية بعنوان ( ماوراء الاستيعاب القرائي وعلاقتها بالكتابة الابداعية لدى طلبة اقسام اللغة العربية بكليات التربية )
للباحث باسم محمد عبد علي تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور علي كاظم ياسين المحنه.
يرمي البحث إلى التَعرَّف على مفهوم ماوراء الاستيعاب القرائي وعلاقته بالكتابة الابداعية لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية حيث اتبع الباحث منهج البحث الوصفي الارتباطي.
يتحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة كليات التربية المرحلة الثانية قسم اللغة العربية في جامعات (القادسية ، المثنى، بابل ، كربلاء) للعام الدراسي (2021-2022) واختار الباحث عينة بحثه بنحو عشوائي للجميع وبلغ عددهم (543) طالب وطالبة، اذ بلغ عدد طلبة جامعة القادسية (190) طالب وطالبة ، وبلغت النسبة (35%) من حجم المجتمع , إذ بلغ عدد طلبة جامعة المثنى (59) طالب وطالبة، وبلغت النسبة (11%) من حجم المجتمع , وإذ بلغ عدد طلبة جامعة بابل (140) طالب وطالبة وبلغت النسبة (26%) من حجم المجتمع , وبلغ عدد طلبة جامعة كربلاء (154) طالب وطالبة وبلغت النسبة (28%) من حجم المجتمع، أمَّا فيما يخص متغير النوع , فقد بلغت نسبة الذكور (35%) بواقع (189) طالباً , وبلغت نسبة الإناث (65,%) وبواقع (354) طالبة
وأعدّ الباحث مقياس ماوراء الاستيعاب القرائي والذي يتكون من (22) فقرة، قام بانشاء اختبار الكتابة الابداعية كأداة للبحث والذي يتكون من (20) سؤال، وطبق الاختبارين على طلبة عينة البحث، وباستعمال الوسائل الاحصائية لاجل معرفة دلالة العلاقة بين المتغيرين وكذلك الاهداف التي وضعها الباحث لمعرفة نتائج البحث ، أسفرت نتائح البحث عن:
ان عينة البحث تمتلك مهارات مارواء الاستيعاب
القرائي ولكلا الجنسين ولأجل تحقيق الهدف الثاني قام الباحث بحساب متغير الجنس وكانت النتائج انه يتوافر لكلاهما اي الذكور والاناث، اما بالنسبة لاختبار الكتابة الابداعية ايضا اثبتت ان لديهم القدرة وامتلاكهم الكتابة الابداعية على حد سواء، واما الهدف الرابع فقد كان لصالح الذكور على الاناث لحصولهم على نسبة اعلى من الاناث في الكتابة الابداعية.
وفي ضوء نتيجة البحث الحاليّ، استنتج الباحث عددًا من الاستنتاجات، أبرزها :
العمل على تنمية مستويات ما وراء الاستيعاب القرائي في مواد اللغة العربية للمرحلة الجامعية، والارتقاء بأدائهم بتنوع الاساليب المعرفية يؤدي الى مستوى متطور باستعمال الكتابة الابداعية .