كلية الهندسة بجامعة القادسية تقيم دورة علميةحول الاتكيت والبروتوكول الوظيفي


 

أقام قسم هندسة المواد في كلية الهندسة بجامعة القادسية دورة علمية بعنوان ( الاتكيت والبروتوكول -المراسيم- الوظيفي ) على قاعة وحدة التعليم المستمر حاضر فيها :
أ.م.د. كريم داخل جاسم .

الهدف من الدورة هو فهم مجموعة من القواعد والمبادئ التي تسود تنظيم العمل وقواعد اللياقة ونجاح عمل المؤسسة الناتج من النجاح المهني والوظيفي وكيفية التعاملات والاتصالات الدولية .

بينت الدورة ان الاتكيت هو مفهوم راقي ومحتوى انساني وحضاري وهو فن الخصال الحميدة او السلوك بالغ التهذيب وتتعلق قواعد الاتكيت بآداب السلوك والاخلاق والصفات الحسنة .
اما البروتكول هو الامر الذي يتعلق بالإجراءات وكافة التنظيمات في المعاملات الرسمية والزيارات والمقابلات والحفلات العامة
الا ان لم يكن بديلا عن قواعد السلوك الوظيفية المنصوص
عليها في التعليمات والتقاليد والاعراف الجامعية ولكن هو الاداة لتنفيذ تلك التعليمات بالصورة المثالية وبالتالي ينعكس على اداة المؤسسة والجامعة .

تطرقت الدورة الى اساسيات الاتكيت والبروتكول الوظيفي وانواع البروتكول وكيفية التعامل مع الاخرين وكيفية اقامة المناسبات والمراسيم اضافة الى سلوكيات الافراد في التعامل مع الاخرين وكيفية التصرف والوقوف والجلوس والمحاورة

لفت نظر المتدربين الحاضرين في الدورة الى المشاركة الفاعلة في الحوارات والاستمتاع بمعرفة القواعد والتقنيات المتبعة عالميا والتي تحدد كيفية التصرف وفق معاير متبعة وبالتالي ان المستوى الاخلاقي للأفراد والمجتمعات هو معيار لتطورها وتمدنها ودليل على ثقافتها .

 

التعليقات معطلة.