كلية التربية بجامعة القادسية تناقش رسالة ماجستير بعنوان المعرفة بالقضايا البيواخلاقية وعلاقتها بالوعي بالصحة الانجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية


ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة (المعرفة بالقضايا البيواخلاقية وعلاقتها بالوعي
بالصحة الانجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) للطالبة انتصار هاتف محمود بإشراف الأستاذ الدكتور مازن ثامر شنيف

يهدف البحث الى التعرّف على :
١-  قياس المعرفة بالقضايا البيو أخلاقية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مركز محافظة القادسية .
٢-قياس الوعي بالصحة الإنجابية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مركز محافظة القادسية.
٣-إيجاد العلاقة بين المعرفة بالقضايا البيو أخلاقية والوعي بالصحة الإنجابية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مركز محافظة القادسية .
عن طريق وضع الباحثة مجموعة من الأهداف التي تحاول الوصول إليها من خلال تطبيق أداتي البحث المعدة لذلك، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف.
ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وقد ضم مجتمع البحث طالبات المرحلة الاعدادية  واشملت عينة البحث الاساسية على (320) طالبة من طالبات السادس الاعدادي في مركز محافظة القادسية للمدارس الحكومية للدراسة الصباحية
أما أدوات البحث فقد أعدت الباحثة  أداتين لتحقيق اهداف البحث:
اولاً: اختبار للقضايا البيواخلاقية وتكون بصغيته النهائية من (32) فقرة موزعة على ست مجالات وهي  ( الاستنساخ والهندسة الوراثية / تقانات الإخصاب المساعد / التعامل مع الحيوانات والأحياء المختبرية والتجارب الدوائية / القتل الرحيم ونقل وزراعة الأعضاء ونقل الدم / التلقيح والإجهاض وتحديد النسل )
ثانياً: مقياس للوعي بالصحة الانجابية وتكون من (45 ) فقرة بصيغتة النهائية  موزعة على خمس مجالات وهي( الجهاز التناسلي وأمراضه التناسلية والفسلجية / الزواج والحمل والإجهاض / الأم الحامل والرضيع ( التغذية والرعاية )/
العقم وتقانات الإنجاب المساعدة  / تنظيم الأسرة / البلوغ والمراهقة )
وبعد التحقق من صدق الأداتين تم التطبيق على عينة البحث بعد إفراغ بيانات الأداتين إحصائياً وباستعمال الحقيبة الإحصائية ( spss ).
توصلت الباحثة في ظل نتائج البحث الى :
١. امتلاك طالبات المرحلة الإعدادية مستوى منخفضاً من المعرفة بالقضايا البيو أخلاقية .
٢. امتلاك طالبات المرحلة الإعدادية مستوى مرتفعاً من الوعي بالصحة الإنجابية .
٣. وجود علاقة طردية قوية بين المعرفة بالقضايا البيو أخلاقية والوعي بالصحة الإنجابية .

تضمنت الرسالة أربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

 

التعليقات معطلة.