رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش التأثير المشترك للمعرفة المجسدة والمعرفة المحددة في تقليص الانجراف الاستراتيجي: دراسة تحليلية لآراء القيادات الادارية العليا والوسطى في الجامعات والكليات الاهلية /وسط وجنوب العراق


 

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (التأثير المشترك للمعرفة المجسدة والمعرفة المحددة في تقليص الانجراف الاستراتيجي: دراسة تحليلية لآراء القيادات الادارية العليا والوسطى في الجامعات والكليات الاهلية /وسط وجنوب العراق) للطالبة سهاد خالد هليل.

تهدف الرسالة الى هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن التأثير المشترك للمعرفة المجسدة، والمعرفة المحددة المتمثلة
بـ (المعرفة المحددة السياقية والمعرفة المحددة التكنولوجية) في معالجة الانجراف الاستراتيجي بأبعادها (ضعف الاتصال, وضعف المرونة الاستراتيجية, وتدهور الاداء).

تضمنت الرسالة معالجة مشكلة واقعية تنعكس في تقليص الانجراف الاستراتيجي بين القيادات الادارية في الجامعات والكليات الواقعة بوسط وجنوب الفرات الأوسط من خلال المعرفة المجسدة والمعرفة المحددة, إذ قامت الباحثة بتوزيع (175) استمارة استبيان بشكل عشوائي, وكان عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (153) أي بنسبة استجابة مقدارها (87.4%).

احتوت الرسالة على أربعة فصول, تمثل الفصل الأول في مبحثين, ضم الأول منه منهجية الدراسة ومشكلتها واهدافها وأهميتها، والمخطط الفرضي، وتطوير الفرضيات… الخ, وأشار الثاني الى بعض الجهود المعرفية السابقة.
وبين الفصل الثاني الاطار النظري للدراسة بواقع أربعة مباحث, بين المبحث الأول المعرفة المجسدة, وضم الثاني المعرفة المحددة, وبين الثالث الانجراف الاستراتيجي, ولخص المبحث الرابع في العلاقة الترابطية بين هذه المتغيرات وحلل الفصل الثالث الجانب التطبيقي للدراسة بواقع ثلاثة مباحث, ضم المبحث الأول اختبار أداة القياس, أشار الثاني إلى وصف، وتشخيص مقاييس الدراسة، وتحليل نتائجها, وتضمن المبحث الثالث اختبار فرضيات الدراسة, وأخيرا تمخض الفصل الرابع في بيان أهم الأستنتاجات والتوصيات.

توصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها تمثل في وجود علاقة تأثير مشترك معنوية للمعرفة المجسدة والمعرفة المحددة في الانجراف الاستراتيجي بأبعاده, مما يعني أمكانية معالجة الانجراف الاستراتيجي من خلال استثمار المعرفة المجسدة ،والمعرفة المحددة بنوعيها المعرفة المحددة السياقية, والمعرفة المحددة التكنولوجية ،من اجل تحسين مهارات، وخبرات القادات الادارية في الكليات المدروسة، من أجل وضع وصياغة الاستراتيجيات المناسبة لمعالجة ضعف الاتصال, وضعف المرونة الاستراتيجية, وتدهور الأداء.

 

 

التعليقات معطلة.