رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين وعلاقته بالتفكير المستقبلي لدى طلبة قسم علوم الحياة


 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية” الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين وعلاقته بالتفكير المستقبلي لدى طلبة قسم علوم الحياة “للطالبة ايمان كاظم موسى الغانمي بأشراف الاستاذ الدكتور علاء احمد عبد الواحد

تهدف الرسالة إلى دراسة الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين لدى طلبة قسم علوم الحياة : دلالة الفروق في الوعي بالتحديات البيئية لدى طلبة قسم علوم الحياة على وفق متغير الجنس (ذكور – أناث ) والمرحلة (الثانية – الرابعة ) والكلية ( العلوم – التربية ) والتفكير المستقبلي لدى طلبة قسم علوم الحياة
دلالة الفروق في التفكير المستقبلي لدى طلبة قسم علوم الحياة على وفق متغير الجنس (ذكور – أناث ) والمرحلة (الثانية – الرابعة ) والكلية ( التربية – العلوم ) .

تناولت الرسالة استخدام المنهج الوصفي الارتباطي للكشف عن الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين وعلاقته بالتفكير المستقبلي وبناء مقياس الوعي بالتحديات البيئية لدى طلبة قسم علوم الحياة وتألف المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة التمييزية من (45 ) فقرة وبناء مقياس التفكير المستقبلي لدى طلبة قسم علوم الحياة وتألف المقياس في صورته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة التمييزية من (41 ) فقرة توزعت على خمس مجالات وهي ( التخطيط , التنبؤ , التخيل , تقييم المنظور المستقبلي , تطوير خطط السيناريو المستقبلي ) بحسب تصنيف تورانس للتفكير المستقبلي ، واستكمالا لذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة قوامها (322 ) طالباً وطالبة في جامعة القادسية (كلية التربية – كلية العلوم ) وتم سحبها بالطريقة الطبقية العشوائية .

توصلت الرسالة الى أمتلاك طلبة قسم علوم الحياة في كلية التربية والعلوم مستوى مرتفع من الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين وأمتلاك طلبة قسم علوم الحياة مستوى مرتفع من التفكير المستقبلي ووجود علاقة طردية بين الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين والتفكير المستقبلي ويمكن التنبؤ بدرجة الطالب في التفكير المستقبلي بدلالة درجته في الوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين فضلا عن ضرورة الاهتمام بنشر الوعي بالتحديات البيئية بين الطلبة في مراحلهم الدراسية كافة ضمن مشاركتهم في الانشطة الثقافية المختلفة .

 

 

التعليقات معطلة.