رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش العلاقة بين سلسلة التجهيز الخضراء وسلسلة التجهيز الرشيق وتأثيرها في اداء سلسلة التجهيز


 

نُوقشت في قسم إدارة الأعمال رسالة الماجستير الموسومة ب ” العلاقة بين سلسلة التجهيز الخضراء وسلسلة التجهيز الرشيق وتأثيرها في اداء سلسلة التجهيز ” للطالبة فضيلة حسين عليوي ناصر.

تهدف الرسالة إلى صياغة إطار بيئي متكامل لتطبيق مبادى النظام الاخضر المتمثل بسلسلة التجهيز الخضراء وسلسلة التجهيز الرشيق التي تتضمن تقليل الهدر وخفض التكاليف وبالتالي الارتقاء بأداء سلسلة التجهيز وتحديد مستوى تطبيق الشركة ميدان الدراسة لأبعاد سلسلة التجهيز الخضراء (التصميم الأخضر, الشراء الأخضر , التصنيع الأخضر, التوزيع الأخضر, النقل الأخضر) وسلسلة التجهيز الرشيق (المرونة, الاستجابة, السرعة ,الكفاية) وتهدف أيضا إلى تشخيص وضع الشركات ومنها الشركة المدروسة فيما يتعلق بمدى فاعلية أنشطة سلسلة التجهيز الرشيق وسلسلة التجهيز الخضراء ودورها في تحسين اداء سلسلة التجهيز للوصول وتحقيق الميزة التنافسية للشركة في السوق.

تضمنت الرسالة المساهمة في تقديم دراسة تسهم في زيادة الوعي البيئي المتمثل بسلسلة التجهيز الخضراء وسلسلة التجهيز الرشيق من خلال احداث تغييرات جذرية على العمليات الانتاجية وتحسين الاداء لسلسلة التجهيز وتقدم الدراسة اهم التوجهات الحديثة لشركات الاعمال ودور سلسلة التجهيز الكفؤة للاستفادة من متغيرات الدراسة في تحسين اداء سلسلة التجهيز وتحديد الدور الذي تحتله سلسلة التجهيز الخضراء وسلسلة التجهيز الرشيق في تحسين أداء سلسلة التجهيز في الشركة المدروسة من خلال تقديم منتجات اقل ضرر على الزبون والبيئة وتدعم الجانب الاقتصادي بالحد من الهدر في الموارد وتحسين الصورة الذهنية للشركة لدى المجتمع وتحقيق الميزة التنافسية لها.

احتوت الرسالة على أربعة فصول, تمثل الفصل الاول في مبحثين, تمثل المبحث الاول في المنهجية العلمية للبحث ,
من مشكلة واهداف واهمية وفرضيات…. وغيرها. بينما تمثل المبحث الثاني في بعض الجهود المعرفية من دراسات سابقة تضمنت متغيرات البحث, بينما ضم الفصل الثاني الجانب النظري للبحث, والذي يتمثل في اربعة مباحث, اذ خصص المبحث الاول لإغناء متغير سلسلة التجهيز الخضراء , بينما أشار المبحث الثاني الى إغناء متغير سلسلة التجهيز الرشيق , وبين المبحث الثالث اداء سلسلة التجهيز اما المبحث الرابع فخصص لتبيان العلاقة بين متغيرات البحث الثلاث . اما الفصل الثالث فتناول الجانب التطبيقي للدراسة. بينما تناول الفصل الرابع النتائج التي توصل اليها البحث, والتي على ضوئها يتم وضع مجموعة من التوصيات والمعالجات للمشاكل ونقاط الضعف التي تعاني منها الدوائر ذات العلاقة بموضوع البحث.

وتوصلت الرسالة إلى مجموعة من التوصيات والمعالجات للمشاكل التي تعاني منها الدوائر ذات العلاقة بموضوع البحث ومنها.
1. ضرورة أن تسعى الشركة المعنية الى تصميم منتجات تمتاز بسهولة الاستخدام وبانخفاض نسبة الخطورة فيها, مما يتطلب منها تصميم العملية بشكل لا يشكل تهديدا على الصحة.
2. ضرورة ان تركز الشركة المعنية على التعامل مع المجهزين الذين يهتمون بتقديم مواد اولية صديقة للبيئة, مما يتطلب منها ان تعمل على مناقشة وتحسين اجراءات سلسلة التجهيز الخضراء.
3. يتعين على الشركة المعنية ان تمتلك القدرة على المنافسة في مجال النقل اعتمادا على الجودة مما يتطلب منها استخدام وسائل النقل التي تراعي السلامة والامان في حالة نقل المنتجات النهائية الى الزبائن.

 

التعليقات معطلة.