رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش كفايات مدرسي علم الاحياء بتطبيقات Google التعليمية وعلاقتها باتجاهاتهم نحوالتعليم الالكتروني


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية
والموسومة (كفايات مدرسي علم الاحياء بتطبيقات Google التعليمية وعلاقتها باتجاهاتهم نحوالتعليم الالكتروني) للطالبة بشائر مالك مهدي بإشراف الأستاذ مساعد الدكتور مصطفى جواد رديف.

يهدف البحث الى التعرّف على :
1- كفايات مدرسي علم الاحياء بتطبيقات Google التعليمية.
2- الفروق في كفايات مدرسي علم الاحياء بتطبيقات Google التعليمية وفق متغير الجنس والخدمة.
3- اتجاهات مدرسي علم الاحياء نحوالتعليم الالكتروني.
4- الفروق في اتجاهات مدرسي علم الاحياء نحوالتعليم الالكتروني وفق متغير الجنس والخدمة.
5- العلاقة بين كفايات مدرسي علم الاحياء بتطبيقات Google التعليميةوعلاقتها باتجاهاتهم نحو التعليم الالكتروني.
عن طريق وضع الباحثة مجموعة من الأهداف التي تحاول الوصول إليها من خلال تطبيق أداتا البحث المعدة لذلك،
وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف.

ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي
( الارتباطي) وقد ضم مجتمع البحث:
مدرسي علم الاحياء في المدارس المتوسطة والاعدادية و الثانوية في محافظة القادسية والبالغ عددهم(٧٦٨) مدرساً ومُدرسة.
أما أدوات البحث فقد بنت الباحثة بنفسها أداتين لتحقيق اهداف البحث:
اولاً: مقياس كفايات مدرسي علم الاحياءبتطبيقات Google التعليمية، الـذي تألف بِصورتهُ النهائيـة من(٤٢) فـقرة لسبع تطبيقات من تطبيقات Google التعليمية موزعة على ثلاثة مجالات لكل مجال (٢) فقرة بواقع (6) فقرات لِكُل تطبيق.
ثانياً:. مقياس الاتجاه نحو التعليم الالكتروني المكون من (٣٩) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات بِواقع (١٣) فقرة لِكُل مجال
وبعد التحقق من صدق الأداتين تم التطبيق على عينة البحث، بعد إفراغ بيانات الأداتين إحصائياً وباستعمال الحقيبة الإحصائية ( spss ).

توصل الباحث في ظل نتائج البحث الحالي الى :
1- امتلاك مدرسي علم الاحياء كفايات بتطبيقات Google التعليمية.
2- هناك فروق في الكفايات بتطبيقات كوكل التعليمية بَـين الذكور والإناث وَلِـصالح الاناث.
3- هناك فروق في كفايات مدرسي الاحياء بتطبيقات كوكل التعليمية من حيث الخدمة ولصالح أصحاب الخدمة(١_٥) .
4- مدرسي علم الاحياء يمتلكون اتجاهاً ايجابياً نحوالتعليم الالكتروني.
5_هناك فروق في اتجاههم نحو التعليم الالكتروني بين الذكور والاناث ولصالح الاناث.
6_هناك علاقـة طردية موجبة بَـين الكفايات بتطبيقات كوكل التعليمية والاتجاه نحو التعليم الالكتروني، وأن الاتجاة يؤثر
في الكفايات.

وبالاعتماد على النتائج، أوصى الباحث بعدة توصيات منها:
1- اهمية ان تقوم الوزارة بالإيعاز الى اي مدرسة تختارها بالاطلاع على هذه الدراسة، واستخدام تطبيقات كوكل لمدة سنة كاملة على الاقل ، لتبيان اهمية هذه التطبيقات بشكل
اكثر دقة.
2- ان تعمل وزارة التربية على فتح دورات مستمرة لتدريب مدرسي ومدرسات علم الاحياء على تطبيقات Google التعليمية لما توفره من تطبيقات ومهارات مجانية وسهلة الاستخدام.
3- حث المدرسين وتشجيعهم على استخدام تطبيقات كوكل
في التعلم عن بعد والتوسع بها.
4- عدم الاقتصار على الجانب النظري عند إقامة الدورات التدريبية والاعتماد على الجانب العملي التطبيقي.
وقدم مقترحات منها :
1- القيام بدراسة الكفايات بتطبيقات كوكل التعليمية واتجاههم نحو التعليم الالكتروني لدى مدرسي التخصصات الاخرى كالرياضيات والكيمياء والفيزياء.
2- بناء برنامج تدريبي قائم على كفايات التدريس بتطبيقات كوكل التعليمية لدى اعضاء هيئة التدريس ودراسة مدى فاعليته.
تضمنت الرسالة أربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق .

التعليقات معطلة.