رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية تناقش تحضير وتشخيص بعض مركبات الأوكسازبين المشتقة من مركبات البنزوين ودراسة فعاليتها الحيوية.


ناقشت رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة القادسية تحضير وتشخيص بعض مركبات الأوكسازبين المشتقة من مركبات البنزوين ودراسة فعاليتها الحيوية للطالب مصطفى حازم جواد.

تهدف الرسالة إلى تحضير وتشخيص مشتقات جديدة لقواعد شف بوصفها ذات فعالية حيوية وكذلك مركبات وسطية لتحضير مشتقات غير متجانسة اخرى ودراسة وتحضير بعض المركبات الحلقية الغير متجانسة من النوع السباعي Oxazepine نظرا لأهميتها في المجال الطبي والصيدلة وكذلك دراسة الفعالية البايولوجية لها.

تضمنت الرسالة تحضير وتشخيص العديد من مشتقات قواعد شف المشتقة من Ketimin وكذلك تحضير وتشخيص بعض المركبات الحلقية غير المتجانسة من النوع السباعية Oxazepine ودراسة الفعالية الحيوية للمركبات المحضرة .

توصلت الرسالة إلى امكانية استعمال قواعد شف المحضرة كمركبات وسطية لتحضيرعدد من المركبات الأخرى كالاوكسازبينات وكذلك امكانية دراسة الفعالية الحيوية على أنواع جديدة من البكتريا والفطريات وبوجود مجاميع فعالة مختلفة ويمكن تحضير وتشخيص العديد من المركبات الحلقية مشابهة للمركبات المحضرة .

اوصت الرسالة بإمكانية تحضير مركبات أوكسازبين جديدة من خلال إدخال مركبات أنهدريد السكسنيك وأنهدريد الفثالك كما يمكن الاستفادة من قدرة قواعد شف المحضرة على الارتباط مع الايونات الفلزية لتكوين معقدات يمكن الاستفادة منها من قبل الباحثين في مجال الكيمياء اللاعضوية والكيمياء التحليلية وايضا امكانية دراستها في مجال البلورات السائلة ودراسة معقداتها في التوصيل الكهربائي كذلك يمكن دراسة فعالية المركبات المحضرة على الامراض السرطانية والأمراض الأخرى.

التعليقات معطلة.