رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تناقش العلاقة التكاملية لتقنية مصفوفة نشر الجودة وهندسة القيمة وتأثيرها في جودة علاقات الزبون – دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مصنع إطارات الديوانية


 

نُوقشت في قسم إدارة الاعمال رسالة الماجستير الموسومة ب (العلاقة التكاملية لتقنية مصفوفة نشر الجودة وهندسة القيمة وتأثيرها في جودة علاقات الزبون – دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في مصنع إطارات الديوانية) للطالب محمد منصور حسين العارضي.

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على العلاقة التكاملية لتقنية مصفوفة نشر الجودة وهندسة القيمة وتأثيرها في جودة علاقات الزبون لعينة من السادة أعضاء مجلس الإدارة، ومهندسي قسم الجودة ، وقسم الإنتاج ، فضلاً عن العاملين في قسم التسويق في شركة الصناعات المطاطية / مصنع إطارات الديوانية وقد بلغ حجم العينة (100) من الأفراد العاملين.

تضمنت الرسالة محاولة لتسليط الضوء على تأثير متغير تقنية مصفوفة نشر الجودة بأبعاده الاربعة (تخطيط المنتج، ونشر الجزء، وتخطيط العملية، وتخطيط الانتاج) ، ومتغير تقنية هندسة القيمة بأبعاده الثلاثة (الأعداد لأجراء دراسة القيمة، وإجراء دراسة القيمة، وما بعد إجراء دراسة القيمة) ، في المتغير التابع جودة علاقات الزبون بأبعاده الثلاثة (الثقة، والرضا، والالتزام)، ولغرض التحقق من فرضيات الدراسة الرئيسية، والفرعية فقد استخدمت الدراسة عدد من الوسائل والأساليب الإحصائية أبرزها (معامل الارتباط البسيط بيرسون ، تحليل الانحدار ، نمذجة المعادلات الهيكلية) كذلك تم استخدام البرامج الحاسوبية الجاهزة (AMOS,vr,20 وSPSS,vr,20) وقد أثبتت نتائج الدراسة الحالية صحة أغلب الفرضيات.

احتوت الرسالة على أربعة فصول خصص الفصل الأول لعرض منهجية الدراسة ودراسات سابقة وتضمن مبحثين ، ركز الأول منها على منهجية الدراسة بما في ذلك ( مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها وحدودها وفرضياتها ووصفاً لعينتها وأيضاً أهم الأدوات والوسائل الإحصائية بهدف اختبار فرضياتها) ، أما المبحث الثاني فقد تضمن بعضا من الدراسات السابقة ذات العلاقة المباشرة وغير مباشرة بمتغيراتها، أما الفصل الثاني فقد خُصص للجانب النظري للدراسة إذ تم تقسيمه على أربعة مباحث عرض المبحث الأول التأطير النظري حول مفهوم وإبعاد تقنية مصفوفة نشر الجودة وعرض وجهات نظر بعض الباحثين حول هذا المفهوم ، في حين تناول المبحث الثاني مفهوم وإبعاد تقنية هندسة القيمة ، أما المبحث الثالث فقد عرض مفهوم وإبعاد جودة علاقات الزبون ، في حين إن المبحث الرابع ركز على العلاقة بين متغيرات الدراسة. كما خصص الفصل الثالث من الدراسة للجانب العملي والذي تضمن ثلاثة مباحث ، تضمن المبحث الأول اختبار مقاييس الدراسة وبناء أنموذجها والتأكد من صدق وثبات أدوات المقياس المعتمد في الدراسة ، أما المبحث الثاني فقد تم تخصيصه لتقديم عرض وتحليل لمستوى وأهمية متغيرات الدراسة من خلال التطرق لآراء العينة والتي كشفت عنها إجاباتهم على فقرات أداة الدراسة ، أما المبحث الثالث فقد تطرق إلى اختبار فرضيات علاقات الارتباط والتأثير وتحليلها. في حين ركز الفصل الرابع وهو الأخير من بين فصول الدراسة الحالية على عرض مجموعة من الاستنتاجات التي بُنيت على ما توصلت إليها الدراسة من نتائج كما أوصت بمجموعة من التوصيات التي فيما لو تم الأخذ بها تسهم في حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها مجتمع الدراسة ، وانتهت الدراسة بالمصادر والملاحق.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أبرزها عدم قبول المصنع استخدام المواد الأولية المعيبة أو الرديئة حتى ولو بشكل جزئي مشيراً بذلك إلى أن إنتاج الإطار يتم بصورة صحيحة ووفق المعايير المطلوبة ما قبل عملية الإنتاج، وأثناء هذه العملية وحتى بعد تسليمه للزبون ، كذلك أشارت النتائج إلى وجود انخفاض بسيط في توجه المصنع إلى استخدام المكائن والآلات الصديقة للبيئة ، وهذا يشير إلى انخفاض مستوى التوجه إلى المسؤولية الاجتماعية في الحفاظ على البيئة من التلوث.

 

التعليقات معطلة.