كلية التربية بجامعة القادسية تجري مناقشة رسالة ماجستير حول ( مهارات التعلم الالكتروني وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات لدى طلبة اقسام الحاسبات )


 

نوقشت في كلية التربية بجامعة القادسية رسالة ماجستير بعنوان ( مهارات التعلم الالكتروني وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات لدى طلبة اقسام الحاسبات ) للطالبة ضحى علي منديل نعمة الموسوي بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حامد شياع خير الله الشكري على قاعة الخزرجي في قسم الرياضيات.

هدفت الرسالة الى التعرّف على : ” مهارات التعلم الالكتروني وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات لدى طلبة اقسام الحاسبات ” عن طريق وضع الباحثة مجموعة من الأهداف التي تحاول الوصول إليها من خلال تطبيق أداتي القياس المعدة لقياس المتغير الأول والثاني، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى تحقيق الأهداف ومنها التعرف مهارات التعلم الالكتروني وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات لدى طلبة اقسام الحاسبات تبعاً لمتغير الجنس(ذكور، إناث)

ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ( الارتباطي ) لقياس ووصف العلاقة مهارات التعلم الالكتروني وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات لدى طلبة اقسام الحاسبات ، وقد ضم مجتمع البحث جميع طلبة اقسام الحاسبات في جامعات الأوسط للعام الدراسي 2021-2022 ، وتكونت عينة البحث من (249) طالبٍ وطالبة من طلبة اقسام الحاسبات في منطقة الفرات الاوسط في الجامعات العراقية الحكومية الصباحية للعام الدراسي (2021- 2022) م ، اختيروا بأسلوب المعاينة العشوائية ، أما أدوات البحث فقد أعدت الباحثة أداتين لتحقيق اهداف البحث، أولهمّا مقياس مهارات التعلم الالكتروني بواقع (8) مهارات رئيسية ولكل مهارة (8 فقرة فرعية)، ومقياس اساليب معالجة المعلومات اذ اعتمدت الباحثة في بنائه على انموذج (Schmeck, 1983)، اذ تالف المقياس بصيغته الاولية من أربعة مقاييس فرعية وهي ( أسلوب المعالجة المعمقة ، أسلوب الدراسة المنهجية ، اسلوب الاحتفاظ بالحقائق العلمية ، أسلوب المعالجة المفصلة والموسعة ). ، وبعد التحقق من صدق الأداتين تم التطبيق على عينة البحث، بعد إفراغ بيانات الأداتين إحصائياً وباستعمال الحقيبة الإحصائية ( spss ).

توصلت الباحثة إلى نتائج عدة منها : تتسم عينة البحث الحالي المتمثلة بطلبة اقسام الحاسبات باستخدام مهارات التعلم الالكتروني بشكل مرتفع ، ولا يوجد فرق احصائي في ذلك بين (الذكور والاناث)
وتمتلك عينة البحث اساليب معالجة معلومات المتمثلة بأسلوب (المعالجة المعمقة، الدراسة المنهجية، الاحتفاظ بالحقائق العلمية، المعالجة المفصلة والموسعة)، كما لا يوجد فرق دال احصائيا في متغير الجنس (الذكور والاناث) في ذلك .
وتوجد علاقة ارتباطية بين مهارات التعلم الالكتروني واساليب معالجة المعلومات وتكون هذه العلاقة اكثر قوة بالنسبة الى اسلوب الاحتفاظ بالحقائق العلمية واسلوب المعالجة المفصلة والموسعة، وتكون اقل منها في اسلوب الدراسة المنهجية ، والاقل منها جميعها هو اسلوب المعالجة المعمقة.
وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات منها:- ضرورة تعليم الطلبة لمهارات التعلم الالكتروني منذ السنوات المبكرة من العمر كون التعليم الالكتروني اصبح حاجة ملحة في الوقت الحاضر ، واستكمالا للبحث الحالي اقترحت الباحثة اجراء دراسات اخرى لمراحل ومواد دراسية مختلفة للتعرف على علاقة متغيرات البحث مع متغيرات اخرى كالتحصيل وانواع التفكير.
وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الباحثة عن رسالتها واسلوب بحثها واستخدامها المصادر والمراجع، اجيزت الرسالة بتقدير (امتياز).

 

التعليقات معطلة.