رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية في تكنلوجيا التعليم تناقش فاعلية تصميم موقع الكتروني( sites Google ) في التحصيل لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء وتفكيرهم المنظومي


 

ناقشت رسالة الماجستير في تكنلوجيا التعليم في كلية التربية بجامعة القادسية و الموسومة (فاعلية تصميم موقع الكتروني( sites Google ) في التحصيل لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الفيزياء وتفكيرهم المنظومي) للباحث احمد جبار تومان الغنامي بإشراف الأستاذ الدكتور محسن طاهر الموسوي .

يهدف البحث إلى :
1- تصميم موقع الكتروني (Google Sites) .
2- معرفة فاعلية تصميم موقع الكتروني Google Sites في التحصيل مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الخامس العلمي وتفكيرهم المنظومي
ولتحقيق ذلك صيفت الفرضيتان الصفريتان الآتيتين :
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يَدرسون المادة العلمية باستعمال الموقع الالكتروني ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يَدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الفيزياء .
2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يَدرسون المادة العلمية باستعمال الموقع الالكتروني ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يَدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في التفكير المنظومي .
إِذْ كوفئت المجموعتان في متغيرات ( العمر الزمني بالأشهر ، الذكاء ، المعلومات الفيزيائية السابقة ،اختبار التفكير المنظومي) .
وتحددت المادة العلمية للكورس الثاني معتمدة من قبل وزارة التربية( السادس ، السابع) من كتاب الفيزياء للصف الخامس الاحيائي ط10 ، 2021 .
وقد تم صيغت أهداف سلوكية للفصلين إذ بلغ عددها (120) هدفاَ سلوكياً( معرفياً ) , كذلك أعد الباحث ( 16 ) خطة تدريسية للمجموعة الضابطة ومثلها للمجموعة التجريبية , وفيما يتعلق بأداتي البحث فقد تم إعداد اختبار تحصيلي مكون من ( 40 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد الاجابة ذي أربعة بدائل ، وأيضاً اعدَ اختبار للتفكير المنظومي مكون من (24) فقرة, وتم التحقق من الخصائص السايكومترية لهما باستعمال برنامج ( SPSS 21 ) وبرنامج Microsoft Excel 2010) .
إذْ طبقت التجربة للعام الدراسي 2021 – 2022 في الكورس الدراسي الثاني , مدة ثمان اسابيع بواقع حصتين أسبوعياً لكل مجموعة , وبعد انتهاء التجربة تم طبقت أداتا البحث على المجموعتين (اختبار التحصيل واختبار التفكير المنظومي) .

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمصلحة المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل بحجم أثر للمتغير المستقل (الموقع الالكتروني) بلغ ( 1.568 ) وهي قيمة كبيرة لبيان حجم أثر المتغير المستقل في المتغير التابع , وأيضاً أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولمصلحة المجموعة التجريبية في اختبار التفكير المنظومي بحجم أثر للمتغير المستقل بلغ (1.528) وهي قيمة كبيرة أيضاً ، وفي ضوء ذلك خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

في ضوء نتائج هذا البحث ولدعم استعمال التقنيات التدريس التكنلوجية والحديثة أوصى الباحث بما يأتي :
1- توفير اجهزة الحاسوب في المدارس وبعدد مناسب لإعداد الطلبة .
2- تدريب المدرسين على التقنيات التعليمية الحديثة والأدوات التعليم التكنلوجي و استعمال المواقع الالكترونية والطرق الحديثة في التدريس في جميع مدارس العراق .
3- تطوير كفايات المدرسين الالكترونية وبالأخص مدرسي مادة الفيزياء في استعمال التقنيات او المستحدثات التكنولوجية وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية التعلمية .
4- ضرورة اهتمام المدرسين بتنمية التفكير بصورة عامه والتفكير المنظومي خاصة لطلابهم باستعمال الاستراتيجيات المناسبة لذلك .
5- يركز كثير من المدرسين على رفع تحصيل الطلبة فقط وهذا غير صحيح لان التحصيل يتأثر بعدة عوامل مهمة ومن اهمها التفكير المنظومي .
6- الإفادة من المعايير التي توصل اليها البحث الحالي والواجب توافرها في الموقع الالكتروني التعليمي في عمل دليل لأعضاء هيأة التدريس , لتصميم مواقع الكترونية الخاصة بهم .
اجيزت الرسالة بتقدير ( امتياز ) .

 

التعليقات معطلة.