اطروحة الدكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية ناقشت تقييم الجانب المناعي miRNA في مرضى COVID-19، للباحث حيدر عباس علي


 

 

ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية تقييم الجانب المناعي miRNA في مرضى COVID-19، للباحث حيدر عباس علي.

بين الباحث ان الاساس من الدراسة هو معرفة دور التعبير الجيني miRNA16 و miRNA 183 و TLR 7 ، وعلاقته مع IL-17 و IL-23 في تشخيص مرضى COVID-19 وما إذا كانت حساسية وخصوصية جيدة لاستخدامها. وعلامة بيولوجية جديدة لتطور المرض قد تمهد الطريق لاستخدام علاجي جديد.

موصحا ان الدراسة تمت بثلاث مجموعات ، تم جمع عينات الدم من المستشفيات في دائرة صحة ذي قار ، ومراكز عزل COVID-19 للمصابين بمرض COVID-19 بعد تشخيصهم عن طريق (RT-PCR and CT-Scanning) في مختبرات الصحة العامة المركزية في الفترة من يناير 2021 إلى يونيو 2021. بالإضافة إلى ذلك تم تقسيم المرضى إلى ثلاث مجموعات: وفقًا لدرجة الإصابة بالرئة (الأشعة المقطعية والأعراض السريرية ) تم تصنيف المرضى إلى مجموعة الحالات الخفيفة (N: 50) ومجموعة الحالات الشديدة (N: 50) ، المجموعة الثالثة ( مجموعة السيطرة(N: 50) يعتبرون كمتطوعين أصحاء (وفقًا لـ PCR ، الاختبارات السريعة والأشعة المقطعية (سلبية) الاختبار.

أوضح الباحث ان الدراسة أظهرت تغير في التعبير الجيني miR-16 و miR-183 و TLR7 بين مجموعات الدراسة وبينت زيادة التعبير في مستوى miR-16 في المرضى الاصابات الخفيفة والشديدة COVID-19 مقارنة بمجموعة السيطرة، كذلك اوضحت انخفاض تنظيم miR-183 في مرضى المجموعتين الخفيفة والشديدة COVID-19 عند مقارنتها بمجموعة السيطرة وزيادة ملحوظة في مستوى TLR7 بين مجموعات الدراسة مع وجود تباين معنوي مرتفع وزيادة في مستويات IL-17 و IL-23. وتوصلت الدراسة لوجود علاقة عكسية بين miRNA183 وتطور المرض مما يدعم التأثير المثبط لمثل هذا miRNA على تكاثر الفيروس. أظهر تحليل ROC أن miRNA16 لديها حساسية أفضل من miRNA183 وبالتالي ، يمكن أن استخدام كل من هذه العلامات سيعطي حساسية وخصوصية أفضل. أظهرت الدراسة الحالية أن COVID-19 له تأثير عميق على الجهاز المناعي وفي النهاية على العاصفة السايتوكينات من خلال تنظيم TLR7.

أوصت الدراسة الى دراسة أخرى مبنية على استراتيجية لمعرفة القيمة المؤشرات الحيوية miR-16 و miR-183 و TLR7 إجراء دراسة لاختبار miRNAs أخرى كعلامة بيولوجية يمكن أن يكون لها القدرة على زيادة الحساسية ودور التشخيص في مرضى COVID-19 وإجراء تجربة في الجسم الحي للتحقق من نتائج miRNA16 لتقليل العاصفة السايتوكينات أو منع تطور المرض.

 

 

التعليقات معطلة.