رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير الجانبي ومدى المام المدرسين بها


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة(تحليل محتوى كتب الفيزياء
للمرحلة المتوسطة وفق مهارات التفكير الجانبي ومدى المام المدرسين بها) للطالب سمير عبد الحسن كريم البولاني بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور عباس جواد الركابي

هدفت الرسالة الى :
1- الكشف عن مدى تضمين كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة لمهارات التفكير الجانبي .
2- معرفة مدى المام مدرسي المرحلة المتوسطة بمهارات التفكير الجانبي .

ومن اجل تحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الوصفي المسحي و تكون الأداة بصورتها النهائية من (39) مؤشرا موزعة على خمس مهارات ويضم مهارة (توليد ادراكات جديدة ، توليد مفاهيم جديدة ، توليد أفكار جديدة ، توليد بدائل جديدة توليد ابداعات جديدة ) ، ثم قام الباحث بتحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2021-2022) في ضوء المؤشرات ، اذ بلغ عدد الصفحات المحللة (311) صفحة واعتمد الباحث على الفكرة (الصريحة والضمنية) وحدة للتسجيل والفقرة وحدة للسياق والتكرار وحدة للعد ، وتم حساب صدق التحليل وكذلك قام بحساب ثباته بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحث نفسة اذ اعتمد الباحث معادلة هولستي لحساب الثبات كوسيلة إحصائية .

اعد مقياس لمهارات التفكير الجانبي لمعرفة مدى المام مدرسي الفيزياء للمرحلة المتوسطة بها في ضوء مؤشرات التحليل وكذلك بعد اطلاع الباحث على الادبيات والبحوث والدراسات السابقة ، وتم عرضه على المختصين لتحقيق الصدق الظاهري للمقياس ومن ثم التأكد من وضوح فقرات المقياس والتحقق من الخصائص السايكومترية ، وبعدها تم (حساب الزمن اللازم للإجابة على عينة مكونه من 30 مدرس ) وكذلك حساب القوة التمييزية للفقرات باستعمال أسلوب المجموعتين المتطرفتين العليا والدنيا وحساب علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وكذلك علاقة درجة الفقرة بدرجة المهارة وذلك من خلال تطبيق المقياس على عينة استطلاعية مكونة من (100) مدرس ومدرسة من تخصص الفيزياء للمرحلة المتوسطة ، ثم قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (270) مدرس ومدرسة والذي تم اختيارها بشكل عشوائي من مدارس مركز المحافظة ومدارس قضائي عفك والبدير وناحية نفر واظهرت النتائج باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج Microsoft excel) )وكذلك التكرارات والنسب المئوية ما يلي :
1- كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة قد تضمنت مهارات التفكير الجانبي بدرجة عالية .
2- كتاب العلوم للصف الأول متوسط (الجزء الأول – الفيزياء) هو الأكثر تضمينا لمهارات التفكير الجانبي يليه كتاب الفيزياء للصف الثالث متوسط واخيراً كتاب العلوم للصف الثاني متوسط ( الجزء الثاني – الفيزياء)
3- مهارة توليد بدائل جديدة جاءت بالمرتبة الأولى من بين المهارات الخمسة للتفكير الجانبي في كتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة اذ كانت اكثر المهارات تضميناً ، في حين حققت مهارة توليد ابداعات جديدة اقل نسبة حيث جاءت بالمرتبة الأخيرة
4- عدم وجود المام لمدرسي الفيزياء للمرحلة المتوسطة بمهارات التفكير الجانبي .

تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة بالمصادر والملاحق.

التعليقات معطلة.