رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش أثر التدريس باستعمال مستويات الاسلوبية في تحليل النصوص الشعرية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة والموسومة(أثر التدريس باستعمال مستويات الاسلوبية في تحليل النصوص الشعرية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي ) للطالبة زهراء يحيى مسلم

هدفت هذه الدراسة إلى :
تعرف أثر التدريس باستعمال مستويات الأسلوبية في تحليل النصوص الشعرية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي. ولتحقيق ذلك وضعت الباحثة الفرضية الصفرية والتي اشتقت منها عده فرضيات أخرى ، ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية, ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في تحصيل النصوص الشعرية بحسب متغير الجنس والتفاعل. وكانت حدود الدراسة متمثلة بطلبة المدارس الثانوية النهارية في محافظة النجف الاشرف .قضاء الكوفة للعام الدراسي (٢٠٢٢/٢٠٢١) و اختارت الباحثة عدد من النصوص الشعرية في كتاب
اللغة العربية المقرر تدريسه لطلبة الصف الرابع الاعدادي

وقد اختارت الباحثة ثانوية الطليعة للبنات وثانوية أكد للبنين بشكل عشوائي وبالطريقة نفسها اختارت الباحثة شعبتين من المدرستين فكانت شعبة(ه) تمثل المجموعة التجريبية وكان عدد طالباتها (35) طالبة وشعبة (د) تمثل المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (36) طالبة بالنسبة لثانوية الطليعة للبنات، أما ثانوية أكد للبنين فكانت شعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية وعدد طلابها (22) طالباً وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة وكان عدد طلابها (20) طالباً. وكافأت بين مجموعتي البحث بالمتغيرات الآتية: العمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات, ودرجات اختبار القدرة اللغوية, ودرجات اختبار الذكاء.

وبعد تحديد المادة التي درست في أثناء مدة التجربة, صاغت الباحثة الأهداف السلوكية للموضوعات الست فكانت (70) هدفاً سلوكياً، وأعدت خططاً للموضوعات المقرر تدريسها في أثناء مدة التجربة.
وقد طبقت الباحثة الاختبار التحصيلي على الطلبة فكان مجموع فقراته (30) فقرة موضوعية, بواقع (17) فقرة الاختيار من متعدد (8) فقرات الصح والخطأ و(5) فقرات المطابقة والمزاوجة، وقد تثبتت من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين, وحساب ثباته باستعمال معامل بيرسون فكان الثبات مقداره (81, 0) وبذلك أصبح الاختبار جاهزاً للتطبيق.

واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: الإحصاء الوصفيDescriptive Statistics: استخرجت عن طريقه الخصائص الوصفية لمتغيرات الدراسة، باستعمال (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والتباين)، والإحصاء التحليلي Inferential statistics: وتضمن
1ــ اختبار تحليل التباين الثنائي (Two Way ANOVA):
2ــ اختبار مربع كاي (كا2) Chi-Squared test:
3ــ اختبار (T-test) للعينات المستقلة Independent student t test:
4ــ معامل الارتباط لبيرسون (Pearson correlation Coefficient):
وبعد تحليل النتائج احصائياً توصلت الباحثة إلى:
إنّ هناك فرقاً بين المجموعتين، فقد أظهرت المجموعة التجريبية درجات أعلى من المجموعة الضابطة.
إنّ هناك فرقاً بين الجنسين (الطلاب، والطالبات)، فقد أظهرت النتائج الإحصائية أنّ درجات الطالبات أعلى من درجات الطلاب في المجموعتين، إذ كانت قيم درجات المجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة الناتجة عن التفاعل.

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي:
استعمال مستويات الاسلوبية في تدريس النصوص الشعرية بوصفها أسلوبا اثبت فاعليته في التدريس اللغوي وحث مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على استعماله

واستكمالاً لجوانب هذه الدراسة تقترح الباحثة ما يأتي:
إستعمال متغيرات هذه الدراسة وتطبيقها على مراحل دراسية تختلف عن المرحلة التي استعملت فيها

التعليقات معطلة.