رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية تناقش أثر استراتيجية شبكة الأسئلة في التحصيل واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ


 

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (أثر استراتيجية شبكة الأسئلة في التحصيل واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ) للطالب محمد حسن كريم اليساري بإشراف الأستاذين الفاضلين الأستاذ الدكتور حميد مهدي راضي البصري والأستاذ المساعد الدكتور جواد كاظم شايب

​هدف البحث الحالي إلى التعرف على “أثر استراتيجية شبكة الأسئلة في التحصيل واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ”، وتحقيقًا لذلك
وضع الباحث الفرضيتين الآتيتين:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية شبكة الأسئلة، ومتوسط درجات طلاب الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.
2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية شبكة الأسئلة، ومتوسط درجات طلاب الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في مقياس اتخاذ القرار.

وتم اختيار المنهج التجريبي؛ لأنه يتلاءم مع أهداف البحث، وتألف مجتمع البحث الحالي من طلاب الصف الرابع الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية كربلاء المقدسة/ قضاء الحسينية للعام الدراسي (2021 – 2022)، إذ تم أختيار إعدادية الياقوت بشكل عشوائي لتكون ميدانًا لإجراء التجربه، واستعمل الباحث التصميم التجريبي للمجموعتين (الضابطة- التجريبية) من ذوات الاختبار البعدي للتحصيل واتخاذ القرار، واختيرت الشعبتان (أ / ب) بطريقة عشوائية لتمثل مجموع العيّنة التي تكونت من (57) طالبًا بواقع (28) طالبًا للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية شبكة الأسئلة، والمجموعة الثانية ضابطة عددها(29) طالبًا درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
​كافىء الباحث المجموعتين إحصائيًا في متغيرات (اختبار الذكاء، والعمر الزمني، ومعدل درجات العام السابق)، وأعد أداتي البحث وكانت الأولى: اختبارًا تحصيليًا مؤلفًا من (40) فقرة منها (35) فقرة من نوع الاختبار الموضوعي ذي البدائل الأربع و(5) فقرات من نوع الاختبار المقالي، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى، واستخراج معامل التمييز ومعامل الصعوبة وفاعلية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية، وإيجاد ثبات فقرات الاختبار بطريقة (ألفا كرونباخ)، والأداة الثانية: (مقياس اتخاذ القرار) الذي تكون بصورته النهائية من (28) فقرة
إذ تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، والقوة التمييزية وحساب الثبات.

طُبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2021/ 2022) بواقع حصتين في الأسبوع لكل مجموعة، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث على المجموعتين، ومعالجة البيانات احصائيًا باستعمال برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الإنسانية (SPSS) الإصدار (26)، وبرنامج الأكسل (2013).
توصل الباحث إلى نتائج عدة منها:
1. تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية شبكة الأسئلة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة التاريخ.
2. تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية شبكة الأسئلة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس اتخاذ القرار.

وقدم الباحث مجموعة من التوصيات منها:
1.ضرورة استعمال الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية شبكة الاسئلة، وهذا ما يدعم الاتجاهات الحديثة في التدريس.
2.الاهتمام بالتعلم النشط من خلال المجموعات التعاونية التي تعزز ثقة المتعلمين بأنفسهم؛ كونه نظامًا يجعل الطلاب مشاركين فاعلين في الدرس.
3.ضرورة اهتمام المدرسين بتنمية قدرات الطلاب على اتخاذ القرار
وقدم الباحث مقترحات منها
1. إجراء دراسة لاستراتيجية شبكة الأسئلة على طلاب المرحلة المتوسطة.
2. إجراء دراسة مقارنة لمعرفة أثر استراتيجية شبكة الأسئلة مع استراتيجية أخرى
3. إجراء دراسة وصفية على اتخاذ القرار مع (الأساليب المعرفية، والتردد المهني).

وتضمنت الرسالة أربع فصول وقائمةٌ بالمصادر والمراجع والملاحق.

التعليقات معطلة.