ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة (بناء تصميم تعليمي قائم على الأنشطة الالكترونية التفاعلية وقياس اثره في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي وتفكيرهن التأملي) للطالبة سارة حسين هاشم الاعرجي بأشراف الأستاذ الدكتور محسن طاهر مسلم الموسوي
هدفت الدراسة إلى:
1- القيام ببناء تصميم تعليمي قائم على الأنشطة الالكترونية التفاعلية لمادة الفيزياء الصف الرابع العلمي.
2- التعرف على أثر التصميم التعليمي القائم على الأنشطة الالكترونية التفاعلية في تحصيل مادة الفيزياء لطالبات الصف الرابع العلمي.
3- معرفة أثر التصميم التعليمي القائم على الأنشطة الالكترونية التفاعلية في التفكير التأملي عنده طالبات الصف الرابع العلمي.
وقد اقتصرت الدراسة الحالة على عينة مؤلفة من (86) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي الذي تم اختيارهن عن طريق العينة القصدية.
استخدمت الباحثة اداتين من أدوات البحث:
الأولى: بناء الاختبار التحصيلي حيث يتكون الاختبار من (30) فقرة ذات الأربع بدائل واحد يمثل البديل الصحيح والثلاثة الأخرى بدائل خاطئة ولكل فقرة درجة واحدة وبذلك تصبح درجة الاختبار الكلية (30) درجة.
الثانية: بناء مقياس التفكير التأملي حسب مهارات التفكير التأملي (خمس مهارات) حيث تكون المقياس من (35) فقرة يتم الإجابة عنها من خلال البدائل الخمس (ينطبق علية بدرجة:كبيرة جدا، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جدا).
وكذلك قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيل ومقياس التفكير التأملي على عينة استطلاعية لحساب زمن والتعرف على مدى وضوح فقرات الاختبار والمقياس وكذلك لاجراء التحليل الاحصائي.
وتم استخدام الوسائل الإحصائية التالية:
(الاختبار التائي، معامل الارتباط بيرسون، سبيرمان براون ،اكيورد- 20، الفاكرونباخ، ومعادلة حجم الأثر).
تم مكافئة مجموعتي البحث ( بالعمر الزمني،الذكاء، ومقياس التفكير التأملي، والمعلومات السابقة ) وبعد اجراء التجربة من قبل الباحثة طبقت أدوات البحث (الاختبار التحصيلي ومقياس التفكير التأملي) للعام الدراسي (2021-2022).
وقد توصلت الباحثة الى النتائج التالية:
1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي تم تدريسها من خلال التصميم التعليمي القائم على الأنشطة الإلكترونية التفاعلية على طالبات المجموعة الضابطة التي تم تدريسها من خلال الطريقة الاعتيادية في التحصيل.
2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي تم تدريسها من خلال التصميم التعليمي القائم على الأنشطة الإلكترونية التفاعلية على طالبات المجموعة الضابطة التي تم تدريسها من خلال الطريقة الاعتيادية في التفكير التأملي. وبذلك خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات
تضمنت الرسالة اربع فصول وقائمة مصادر وقائمة ملاحق.
