ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة القادسية والموسومة ( فاعلية استراتيجية المراسل العلمي المتنقل في حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتفكيرهم المتشعب) للطالب نصير مغير عبد عون
الجليحاوي بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور مسلم محمد جاسم النبهان .
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية المراسل العلمي المتنقل في حل المسائل الفيزيائية لدى طلاب الصف الرابع العلمي ، فاعلية استراتيجية المراسل العلمي المتنقل في التفكير المتشعب عن طريق وضع الباحث مجموعة من الأهداف التي يحاول الباحث الوصول إليها من خلال تطبيق تجربة فعلية على الطلاب، وتحليل النتائج وتفسيرها للتوصل إلى أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي لانه الأقرب لتحقيق أهداف البحث .
استخدام الباحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية والضابطة)، اذ تم اختيار شعبتين عشوائيا عينة للبحث من طلاب الصف الرابع العلمي في إعدادية الرجيبة للبنين وقام الباحث بتكافو المجموعتين في متغيرات(العمر بالشهور والمعلومات السابقةو التحصيل والذكاء واختبار التفكير المتشعب ) وتألفت عينة البحث من 64 طالبا 32 طالبا في كل من المجموعتين، درس طلاب المجموعة التجريبية الفصول الأربعة (الخامس والسادس والسابع والثامن ) من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي لمدة ثمانية اسابيع بواقع أربع حصص أسبوعيا بإستخدام فاعلية استراتيجية المراسل العلمي المتنقل ودرس طلاب المجموعة الضابط المادة نفسها مع المدرس نفسه والمكان والمدة الزمنية ولكن بالطريقة الاعتيادية. اعد الباحث اختبار حل المسائل الفيزيائية من نوع اختبار مقالي يتكون من (15 فقرة) واختبار التفكير المتشعب (20فقرة) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وتم تطبيقهما بعد نهاية التجربة. بعد إفراغ النتائج ومعالجتها إحصائيا .
أظهرت النتائج :
اولا: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية المراسل العلمي المتنقل على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار حل المسائل الفيزيائية.
ثانياً : تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية المراسل العلمي المتنقل على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير المتشعب . وفي ضوء النتائج استنتج الباحث فاعلية استراتيجية المراسل العلمي المتنقل في تدريس مادة الفيزياء والتفكير المتشعب لدى طلاب الصف الرابع العلمي.
واوصى بتوصيات عدة منها استخدام استراتيجية المراسل العلمي المتنقل في التدريس وتدريب المدرسين على استخدامها .واقترح استكمالا للبحث الحالي استخدام استراتيجية المراسل العلمي المتنقل في تدريس باقي المواد الدراسية و في مراحل دراسية أخرى ومع متغيرات أخرى ( التفكير الشمولي والمنظومي واتجاهات الفيزياء ).
تضمنت الرسالة أربعة فصول وقائمة بالمصادر والملحق.