رسالة ماجستير في كلية الاداب بجامعة القادسية تناقش الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالذكاء المنظومي لدى طلبة الدراسات العليا


 

ناقشت في كلية الآداب بجامعة القادسية رسالة ماجستير الموسومة بـ (الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالذكاء المنظومي لدى طلبة الدراسات العليا) للطالبة أشواق فاضل خالد

تهدف الدراسة الى معرفة الرشاقة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا , و الفروق في مقياس الرشاقة المعرفية على وفق متغيرات الجنس والتخصص والشهادة لدى طلبة الدراسات العليا , والتعرف على الذكاء المنظومي لدى طلبة الدراسات العليا , والتعرف على الفروق في مقياس الذكاء المنظومي على وفق متغيرات الجنس والتخصص والشهادة لدى طلبة الدراسات العليا , والعلاقة الارتباطية بين الرشاقة المعرفية والذكاء المنظومي لدى طلبة الدراسات العليا.

توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بتنمية الرشاقة المعرفية في المراحل الدراسية المختلفة لما لها من أهمية في تنمية مستوى الطلبة التعليمي , وعلى وزارتي التربية والتعليم العالي عقد دورات تدريبية للطلبة وابداء النصائح والتوجيهات لسيطرتهم على المواقف المختلفة , وتفعيل دور الاخصائي النفسي في المدارس والجامعات وتدريب الطلبة حول تحسين الرشاقة المعرفية والذكاء المنظومي , و الاستمرار بتطوير الأبحاث التربوية التي تتناول متغيرات تربوية حديثة , ولقيام بتوجية انظار السادة مطوري ومخططي المناهج الدراسية بمختلف مراحلهم الدراسية الى إضافة انواع جديدة من أنواع التعلم .

تألفت الدراسة عدد من المقترحات منها الرشاقة المعرفية وعلاقتها في اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة , وبحث تأثير الرشاقة المعرفية لدى الطلبة الموهوبين , والفروق في عقلية الانماء والرشاقة المعرفية بين الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين , والذكاء المنظومي وعلاقته في التعلم القائم على التحدي , وفاعلية التدريب على ممارسة الرشاقة المعرفية في تخفيف العبء عن الموظفين اثناء مهامهم المختلفة , والذكاء المنظومي وعلاقته بالتغذية المرتدة العكسية لدى المعلمين والمعلمات.

التعليقات معطلة.